سمو رئيس مجلس الوزراء يبعث ببرقية تعزية الى الرئيس المصري بضحايا الحريق الذي اندلع في كنيسة (أبوسيفين)
سمو ولي العهد يبعث ببرقية تعزية إلى الرئيس المصري بضحايا الحريق الذي اندلع في كنيسة (أبوسيفين)
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تعزية إلى الرئيس المصري بضحايا الحريق الذي اندلع في كنيسة (أبوسيفين)
سمو ولي العهد يستقبل سمو رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع
سمو رئيس مجلس الوزراء يبعث ببرقية تهنئة إلى رئيس جمهورية باكستان الإسلامية بذكرى استقلال بلاده
سمو رئيس مجلس الوزراء يبعث ببرقية تعزية الى الرئيس المصري بضحايا الحريق الذي اندلع في كنيسة (أبوسيفين)
سمو ولي العهد يبعث ببرقية تعزية إلى الرئيس المصري بضحايا الحريق الذي اندلع في كنيسة (أبوسيفين)
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تعزية إلى الرئيس المصري بضحايا الحريق الذي اندلع في كنيسة (أبوسيفين)
سمو ولي العهد يستقبل سمو رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع
سمو رئيس مجلس الوزراء يبعث ببرقية تهنئة إلى رئيس جمهورية باكستان الإسلامية بذكرى استقلال بلاده

30 مايو 2022 04:04 م

(الشورى السعودي) يطالب بتعزيز الأمن السيبراني وحماية البيانات

(الشورى السعودي) يطالب بتعزيز الأمن السيبراني وحماية البيانات

30 مايو 2022 | الدستور | طالب مجلس الشورى السعودي خلال جلسته العادية السادسة والثلاثين من أعمال السنة الثانية للدورة الثامنة التي عقدها اليوم (عبر الاتصال المرئي) برئاسة نائب رئيس المجلس الدكتور مشعل السُّلمي المركز السعودي للاعتماد بالتنسيق مع الهيئة الوطنية للأمن السيبراني لتحديد معايير الجودة ومنح شهادات الاعتماد لقطاع الأمن السيبراني وذلك لتعزيز أمن وحماية البيانات، مؤكداً أهمية تطوير برامج ومبادرات لزيادة الإيرادات، وتنويع مصادر الدخل لضمان الاستدامة المالية لنشاطات المركز.
 
وطالب المجلس المركز بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتطوير سياسات وآليات عمل وحوكمة الأدوار والمسؤوليات ونشر ثقافة الاعتماد ليكون المرجع الوطني لمجال الاعتماد.
 
كما دعا المجلس المركز إلى إعداد خطةٍ فنيةٍ وزمنيةٍ لتطوير مجالاتٍ جديدةٍ لنطاق الاعتماد باعتبار القطاعات ذات الأولوية في الاقتصاد الوطني.
 
وقد اتخذ المجلس قراره بعد استكمال مناقشة التقرير السنوي للمركز السعودي للاعتماد للعام المالي 1442/1443هـ .
 
إثر ذلك، وافق المجلس على تقريرٍ مقدَّمٍ من لجنة الإعلام، بشأن ما تضمنه التقرير السنوي لهيئة الإذاعة والتلفزيون للعام المالي 1442/1443هـ.
 
وأكّد المجلس أهمية تعزيز الهيئة تعاونها مع الجهات الرسمية إذاعياً وتلفزيونياً من خلال عقد اتفاقيات، لتمكين مراسليها من الحصول على أولوية بثِّ أخبار وبرامج ومشاريع تلك الجهات، ومشاركة مسؤوليها في البرامج ذات الحضور الجماهيري.
 
كما أكّد المجلس ضرورة قيام الهيئة ببناء شراكات مع الجهات السعودية الرقمية ذات العلاقة لإنجاح مشاريع الهيئة ومنصاتها الرقمية، وتعزيز مواردها المالية ٍ، وتكوين فريق عملٍ ضمن هيكلها التنظيمي لتحقيقها.
 
وطالب المجلس الهيئة بالعمل على دراسة إطلاق قنواتٍ أو منصَّاتٍ إعلاميةٍ بلغات أهمِّ الجاليات في المملكة أو تخصيص ساعات بثٍّ لها عبر قنواتها وبرامجها المتخصصة؛ لتعزيز معرفة تلك الجاليات بالثقافة السعودية.
 
وفي شأنٍ آخر، وافق المجلس على مشروع نظام المعاملات المدنية، وقد اتخذ المجلس قراره بشأن مشروع النظام المقدّم من لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بعد استماعه إلى تقريرٍ اللجنة وملاحظات الأعضاء.
 
ووافق المجلس على توصيات لجنة الشؤون الأمنية والعسكرية بشأن التقرير السنوي لرئاسة الاستخبارات العامة للعام المالي 1442/1443هـ.
 
بعد ذلك، ناقش المجلس تقريراً مقدماً من لجنة النقل والاتصالات بشأن التقرير السنوي لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات للعام المالي 1442/1443هـ .
 
وطالبت اللجنة في تقريرها بتحفيز مقدمي الخدمة لزيادة نسبة التغطية بخدمات الجيل الخامس للاتصالات المتنقلة في جميع مدن المملكة خلال فترةٍ زمنيةٍ محددة؛ ووضع خططٍ ومؤشراتٍ قياسٍ واضحةٍ والمتابعة؛ لضمان تحقيق ذلك، داعيةً الهيئة إلى تبني تقنية سلاسل الكتل (البلوك تشين).
 
وذكرت اللجنة إنَّ على هيئة النقل والاتصالات أهمية مراجعة أجور الاتصال بالأرقام الموحدة التي تبدأ بـ (9200) بحيث لا تزيد على أجور الاتصال من هاتف ثابتٍ آخر، وعدم تحميل المتصل تكاليف الانتظار على الخط لفترة طويلة للحصول على الخدمة .
 
وأكّدتْ اللجنة أهمية الاستفادة من الكوادر الوطنية المتخصصة العاملة بالهيئة؛ والحدّ من الاعتماد على الخدمات الاستشارية من خارج الهيئة ما أمكن.
 
وفي نهاية المناقشة طلب رئيس اللجنة إعطاء اللجنة مزيداً من الوقت لدراسة ما طرحه الأعضاء من آراء ومقترحات والعودة بوجهة نظرها إلى المجلس في جلسةٍ مقبلة.
 
واطّلع المجلس على تقرير لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية ، بشأن التقرير السنوي لصندوق النفقة للعام المالي 1442/1443هـ.
 
وفي نهاية المناقشة طلب رئيس اللجنة مزيداً من الوقت لدراسة ما طُرح من آراء ومقترحات والعودة بوجهة نظرها إلى المجلس في جلسةٍ مقبلة.
 
كما ناقش المجلس تقريراً مقدماً من لجنة المياه والزراعة والبيئة بشأن التقرير السنوي لصندوق البيئة للعام المالي 1442/1443هـ .
 
وفي نهاية المناقشة طلب رئيس اللجنة مزيداً من الوقت لدراسة ما طرحه الأعضاء من مرئيات ومقترحات والعودة بوجهة نظر اللجنة تجاه ما أثير بشأن التقرير السنوي لصندوق البيئة للعام المالي 1442/1443هـ في جلسةٍ لاحقةٍ.
 
كما ناقش المجلس تقريراً للجنة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية, بشأن التقرير السنوي للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية للعام المالي 1442/1443هـ.
 
وطالبت اللجنة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بمراجعة رؤيتها ورسالتها، ووضع مؤشرات أداء ومقاييس موحدة لمساري التأمينات، والتقاعد وانتهاج استراتيجيةٍ استثماريةٍ لأصول المؤسسة بعد دمج المؤسسة العامة للتقاعد في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، لتحقق عوائد أفضل.
 
كما دعت اللجنة إلى دمج شركتي حصانة واستثمارات الرائدة في شركةٍ واحدةٍ؛ بهدف توحيد المسؤولية عن إدارة استثمارات المؤسسة ، بالإضافة إلى التوسع في مشاريع التحول الرقمي لقطاع شؤون التقاعد بجودةٍ وفاعلية، والحرص على تقديم خدماتٍ ذات جودةٍ ومعايير عاليةٍ لعملائها (المشتركين والمستفيدين وأصحاب العمل، وأصحاب المصلحة).

وفي نهاية المناقشة طلب رئيس اللجنة إعطاء اللجنة فرصةً من الوقت لدراسة ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير والعودة بوجهة نظرها في جلسةٍ لاحقة.
 
بعد ذلك انتقل المجلس إلى مناقشة تقريرٍ لجنة المياه والزراعة والبيئة بشأن التقرير السنوي للمركز الوطني لأبحاث وتطوير الزراعة المستدامة (استدامة)، حيث طالبت اللجنة ببناء شراكة استراتيجية مع الشركة السعودية للاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني (سالك)؛ لدعم ابتكار تقنيات زراعية تسهم في إنتاج المحاصيل الأساسية (القمح، والأرز) بطرق حديثة تدعم استدامة الموارد الطبيعية.
 
كما دعت اللجنة إلى دراسة تقديم جائزةٍ سنويةٍ عامةٍ للابتكار للمهتمين بالتطوير الزّراعي تركز على كلِّ ما يتعلق بتطوير زراعة المحاصيل الأساسية (القمح، والأرز) بالطرق غير التقليدية.
 
وفي نهاية المناقشة طلب رئيس اللجنة من المجلس منح اللجنة مزيداً من الوقت لدراسة ما طرحه الأعضاء من ملحوظاتٍ وآراء والعودة بوجهة نظرها في جلسةٍ لاحقةٍ .
 
وكان المجلس قد وافق في مستهل الجلسة على مشروع مذكرة تفاهم في مجال العمل بين وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية ووزارة العمل والحماية الاجتماعية للسكان بجمهورية أذربيجان الموقّع في مدينتي الرياض وباكو بتاريخ 3/12/1442هـ الموافق 13/7/2021م.
 
كما وافق المجلس على مشروع اتفاق في مجال توظيف العمالة بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية بوروندي ومشروع اتفاق في مجال توظيف العمالة المنزلية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية بوروندي.
 
كما وافق على مشروع مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للإحصاء في المملكة العربية السعودية ومكتب الإحصاءات الوطني البريطاني في المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية للتعاون في مجال الإحصاء، الموقّع في مدينة الرياض بتاريخ 21/6/1443هـ الموافق 24/1/2021م.(إع)(أ.غ)

إقرأ أيضا

أسئلة واقتراحات




خالد العتيبي يوجه سؤالا إلى وزيرالصحة عن سبب نقص الأدوية في صيدليات الوزارة
مهند الساير يوجه سؤالين إلى وزيري الداخلية والصحة
أسامة الشاهين يوجه سؤالا إلى وزير (شؤون مجلس الوزراء)
مهند الساير يوجه سؤالين إلى وزيري الخارجية والصحة
مهلهل المضف يوجه 6 أسئلة إلى وزراء الأشغال والنفط والتعليم العالي
عبدالعزيز الصقعبي يوجه 5 أسئلة إلى وزير التعليم العالي
أسامة الشاهين يوجه سؤالا مشتركا إلى وزيري النفط والمالية
مهند الساير يوجه سؤالاً إلى وزير النفط
أسامة المناور يوجه سؤالا إلى وزير الصحة
بدر الملا يوجه سؤالاً إلى وزير الكهرباء والماء
عبدالعزيز الصقعبي يوجه 8 أسئلة إلى 5 وزراء
بدر الحميدي يوجه سؤالين إلى وزيري الصحة والتجارة
مهلهل المضف يوجه سؤالا إلى وزير التجارة
عبدالله الطريجي يوجه سؤالا إلى وزير الأشغال
أسامة المناور يوجه سؤالا إلى وزير الأشغال
محمد الحويلة يوجه سؤالا إلى وزير التعليم العالي
مبارك الحجرف يوجه سؤالا إلى وزير المالية
بدر الملا يوجه سؤالا إلى وزير النفط
أسامة الشاهين يوجه سؤالا مشتركا إلى 11 وزيرا
أسامة الشاهين يقترح شمول ربات البيوت بمنحة الـ 3000 أسوة بالمتقاعدين