سفير الكويت لدى تركيا يولم على شرف الغانم والوفد المرافق
الغانم يصل إلى تركيا في زيارة رسمية
الغانم: إقرار اتفاقية المنطقة المقسومة يصب في صالح الكويت والسعودية
الغانم : وجهت أسئلة مباشرة لوزيرة المالية التي أكدت أن لا مساس برواتب الكويتيين
الغانم يتوجه إلى تركيا في زيارة رسمية
سفير الكويت لدى تركيا يولم على شرف الغانم والوفد المرافق
الغانم يصل إلى تركيا في زيارة رسمية
الغانم: إقرار اتفاقية المنطقة المقسومة يصب في صالح الكويت والسعودية
الغانم : وجهت أسئلة مباشرة لوزيرة المالية التي أكدت أن لا مساس برواتب الكويتيين
الغانم يتوجه إلى تركيا في زيارة رسمية

20 نوفمبر 2019 07:18 م

خادم الحرمين: نأمل أن يفضي (اتفاق الرياض) إلى حل سياسي للأزمة اليمنية

 خادم الحرمين: نأمل أن يفضي (اتفاق الرياض) إلى حل سياسي للأزمة اليمنية

20 نوفمبر 2019 | الدستور | أعرب خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز عن امله أن يفتح (اتفاق الرياض) الباب أمام تفاهمات أوسع بين المكونات اليمنية للوصول إلى حل سياسي للأزمة.
 
وقال الملك سلمان في خطابه السنوي في مستهل أعمال السنة الرابعة من الدورة السابعة لمجلس الشورى السعودي اليوم الاربعاء ان الحل السياسي وفقا للمرجعيات الثلاث يحصن اليمن ضد من لا يريد له الخير ويتيح للشعب اليمني استشراف مستقبل يسود فيه الأمن والاستقرار والتنمية.
 
وأضاف ان السعودية تواصل جهودها في نصرة الشعب اليمني كما تواصل دعمها جهود المبعوث الأممي للوصول إلى حل سياسي للأزمة اليمنية لافتا الى ثبات موقف المملكة في نصرة اليمن وحكومته الشرعية الذي جاء استجابة لنداء الأخوة وحسن الجوار.
 
وذكر ان المملكة بذلت جهودا كبيرة سواء على المستوى السياسي أو الإنساني وتواصل تقديم المساعدات للأشقاء في اليمن وذلك من خلال البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن الذي يعمل على تنفيذ مشاريع عدة .
 
وينص (اتفاق الرياض) في أهم بنوده على تشكيل حكومة كفاءات من 24 وزيرا بالمناصفة بين الشمال والجنوب خلال 30 يوما على أن تعود الحكومة الحالية إلى عدن في غضون سبعة أيام من توقيع الاتفاق وإعادة توحيد وتنظيم القوات العسكرية والأمنية تحت وزارتي الدفاع والداخلية وبإشراف تحالف دعم الشرعية.
 
وأكد الملك سلمان تصميم السعودية بكامل سلطاتها ومؤسساتها على المضي قدما في تنفيذ برامجها الإصلاحية لرفع تنافسية المملكة للوصول بها إلى مصاف الدول العشر الأكثر تحفيزا للأعمال في العالم.
 
وأوضح ان إعلان المملكة عن طرح جزء من أسهم (أرامكو) السعودية للاكتتاب العام سيتيح للمستثمرين المساهمة في هذه الشركة الرائدة على مستوى العالم وسيحدث نقلة نوعية في تعزيز حجم السوق المالية السعودية لتكون في مصاف الأسواق العالمية.
 
وفيما يتعلق بالشأن السوري قال الملك سلمان إن الحل السياسي هو الحل الوحيد للحفاظ على سوريا وطنا آمنا وموحدا لجميع السوريين وان ذلك لن يتحقق إلا بإخراج كل القوات الإيرانية والميليشيات التابعة لها من الأراضي السورية.
 
وأكد موقف المملكة الرافض للتدخل التركي العسكري في شمال شرق سوريا باعتباره تعديا سافرا على وحدة واستقلال وسيادة الأراضي السورية مشددا على ان المملكة ستواصل مد يد العون والمساعدات الإنسانية للشعب السوري.
 
 وعن الشأن الايراني قال خادم الحرمين الشريفين "إنه آن الأوان لإيقاف ما يحدثه النظام الايراني من فوضى ودمار وزعزعة للأمن والاستقرار في دول المنطقة".
 
وأكد الملك سلمان أهمية قيام المجتمع الدولي بوضع حد لبرنامج النظام الإيراني النووي والباليستي واتخاذ الإجراءات الكفيلة بالوقف الفوري للتدخلات الإيرانية السافرة في الشؤون الداخلية للدول الأخرى.
 
وأضاف ان النظام الإيراني مستمر منذ أكثر من أربعة عقود بالتدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى ومواصلا الرعاية والدعم لقوى الإرهاب والميليشيات المسلحة التي تستهدف كيان الدول وتقوض مؤسساتها في المنطقة.
 
وقال ان السعودية والعديد من الدول الأخرى في المنطقة وخارجها عانت من سياسات وممارسات النظام الإيراني ووكلائه التي وصلت مؤخرا إلى ذروة جديدة من الأعمال الممنهجة والمتعمدة لتقويض كل فرص تحقيق السلام والأمن في هذه المنطقة.
 
وذكر ان النظام الإيراني أضاف إلى رصيده الإجرامي خلال العام المنصرم الاعتداء التخريبي على محطتي ضخ لخط الأنابيب شرق غرب الذي ينقل النفط السعودي من المنطقة الشرقية إلى ميناء (ينبع) واستهداف سفن شحن وناقلات نفط في الخليج العربي والاعتداء التخريبي الذي استهدف المنشآت النفطية في بقيق وخريص.
 
وأكد التزام السعودية "كعادتها بالحكمة في التصدي لهذه الأعمال الجبانة ونثمن بكثير من الاعتزاز مواقف حلفائنا من الدول الشقيقة والصديقة من هذه الأعمال الجبانة التي لم تستهدف أمن المملكة فقط بل أمن واستقرار الاقتصاد العالمي بأسره".
 
وذكر "إن على النظام الإيراني أن يدرك أنه أمام خيارات جدية وأن لكل خيار تبعات سيتحمل هو نتائجها وأن المملكة لا تنشد الحرب لأن يدها التي كانت دوما ممتدة للسلام وأسمى من أن تلحق الضرر بأحد إلا أنها على أهبة الاستعداد للدفاع عن شعبها بكل حزم ضد أي عدوان".
 
وأعرب الملك سلمان عن الأمل أن يختار النظام الإيراني جانب الحكمة وأن يدرك أن لا سبيل له لتجاوز الموقف الدولي الرافض لممارساته إلا بترك فكره التوسعي والتخريبي الذي ألحق الضرر بشعبه قبل غيره من الشعوب وبفتح صفحة جديدة مع دول المنطقة والعالم تنطلق من تعهدات واضحة بالالتزام بالقانون الدولي ووقف كل أشكال التدخل والتخريب في الدول الأخرى.
 
وشدد الملك سلمان على ان التصعيد لن يزيد النظام الإيراني إلا عزلة "ولا يمكن للنظام الإيراني أبدا أن يثني أو يقايض إرادة المجتمع الدولي الرافضة لممارساته التخريبية بالتهديد أو التصعيد".(كونا)(ع.إ)(أ.غ)
 
 

إقرأ أيضا

أسئلة واقتراحات




4 نواب يقترحون إنشاء أمانة عامة لشؤون القضاء والنيابة والأجهزة المعاونة
5 نواب يقترحون تعديل قانون المرافعات لتنظيم مخاصمة القضاة وأعضاء النيابة العامة
ماجد المطيري يقترح إضافة مادة اختيارية في المرحلة الثانوية للثقافة القانونية
عبدالله الكندري يقترح إنشاء وحدة متخصصة بشكاوى العنف ضد المرأة والطفل
خليل عبد الله يقترح اعتماد شهادة الثانوية التي مر عليها عامان للطالب المسجل في جامعة بالخارج
ماجد المطيري يقترح إنشاء هيئة استشارية في مجلس الأمة لفحص البيانات الحكومية ذات العلاقة بالملاءة المالية
الدلال يقترح إنشاء مكتبات عامة متطورة في كل محافظة
عسكر يقترح دورات تدريبية لأولياء أمور ذوي الإعاقة
خليل عبد الله يقترح السماح بمرافق للقاصر المبتعث للدراسة في الخارج
الشاهين يقترح إضافة تثمين القطع السكنية في السالمية وجليب الشيوخ للمخطط الهيكلي الرابع
الفضل يقترح اشتراطات جديدة لتوريد الخضر والفاكهة وتعزيز حماية المستهلك
عسكر يقترح إنشاء مركز تدريب على المهن الحرة
الدلال يقترح تشكيل فريق متخصص لتطوير التعليم
عسكر يقترح ربط ملف المريض إلكترونياً برقم الهوية
عيسى الكندري يقترح إضافة شرائح جديدة لنظام التأمين الصحي على المتقاعدين
المويزري يقترح تمويل المشروعات التنموية بقروض من (التأمينات) و (الاستثمار)
المويزري يقترح تعديلات قانونية لتعزيز رقابة مجلس الأمة على استثمارات الدولة
5 نواب يتقدمون باقتراح بقانون بصفة الاستعجال لحظر تعارض المصالح
الشاهين يقترح تعيين موظفي علاقات عامة لبيت القرين
5 نواب يقترحون تعديلات على قانون إنشاء جهاز المراقبين الماليين