سمو نائب الأمير وولي العهد يشكر المهنئين بعيد الأضحى المبارك
سمو نائب الأمير وولي العهد يتلقى رسالة من رئيس جمهورية موريتانيا
سمو نائب الأمير وولي العهد يهنئ خادم الحرمين الشريفين بنجاح موسم الحج
الغانم يهنئ نظيره في جمهورية بنين بالعيد الوطني
سمو نائب الأمير وولي العهد يهنئ رئيس جمهورية بنين بالعيد الوطني
سمو نائب الأمير وولي العهد يشكر المهنئين بعيد الأضحى المبارك
سمو نائب الأمير وولي العهد يتلقى رسالة من رئيس جمهورية موريتانيا
سمو نائب الأمير وولي العهد يهنئ خادم الحرمين الشريفين بنجاح موسم الحج
الغانم يهنئ نظيره في جمهورية بنين بالعيد الوطني
سمو نائب الأمير وولي العهد يهنئ رئيس جمهورية بنين بالعيد الوطني

20 نوفمبر 2019 07:18 م

خادم الحرمين: نأمل أن يفضي (اتفاق الرياض) إلى حل سياسي للأزمة اليمنية

 خادم الحرمين: نأمل أن يفضي (اتفاق الرياض) إلى حل سياسي للأزمة اليمنية

20 نوفمبر 2019 | الدستور | أعرب خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز عن امله أن يفتح (اتفاق الرياض) الباب أمام تفاهمات أوسع بين المكونات اليمنية للوصول إلى حل سياسي للأزمة.
 
وقال الملك سلمان في خطابه السنوي في مستهل أعمال السنة الرابعة من الدورة السابعة لمجلس الشورى السعودي اليوم الاربعاء ان الحل السياسي وفقا للمرجعيات الثلاث يحصن اليمن ضد من لا يريد له الخير ويتيح للشعب اليمني استشراف مستقبل يسود فيه الأمن والاستقرار والتنمية.
 
وأضاف ان السعودية تواصل جهودها في نصرة الشعب اليمني كما تواصل دعمها جهود المبعوث الأممي للوصول إلى حل سياسي للأزمة اليمنية لافتا الى ثبات موقف المملكة في نصرة اليمن وحكومته الشرعية الذي جاء استجابة لنداء الأخوة وحسن الجوار.
 
وذكر ان المملكة بذلت جهودا كبيرة سواء على المستوى السياسي أو الإنساني وتواصل تقديم المساعدات للأشقاء في اليمن وذلك من خلال البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن الذي يعمل على تنفيذ مشاريع عدة .
 
وينص (اتفاق الرياض) في أهم بنوده على تشكيل حكومة كفاءات من 24 وزيرا بالمناصفة بين الشمال والجنوب خلال 30 يوما على أن تعود الحكومة الحالية إلى عدن في غضون سبعة أيام من توقيع الاتفاق وإعادة توحيد وتنظيم القوات العسكرية والأمنية تحت وزارتي الدفاع والداخلية وبإشراف تحالف دعم الشرعية.
 
وأكد الملك سلمان تصميم السعودية بكامل سلطاتها ومؤسساتها على المضي قدما في تنفيذ برامجها الإصلاحية لرفع تنافسية المملكة للوصول بها إلى مصاف الدول العشر الأكثر تحفيزا للأعمال في العالم.
 
وأوضح ان إعلان المملكة عن طرح جزء من أسهم (أرامكو) السعودية للاكتتاب العام سيتيح للمستثمرين المساهمة في هذه الشركة الرائدة على مستوى العالم وسيحدث نقلة نوعية في تعزيز حجم السوق المالية السعودية لتكون في مصاف الأسواق العالمية.
 
وفيما يتعلق بالشأن السوري قال الملك سلمان إن الحل السياسي هو الحل الوحيد للحفاظ على سوريا وطنا آمنا وموحدا لجميع السوريين وان ذلك لن يتحقق إلا بإخراج كل القوات الإيرانية والميليشيات التابعة لها من الأراضي السورية.
 
وأكد موقف المملكة الرافض للتدخل التركي العسكري في شمال شرق سوريا باعتباره تعديا سافرا على وحدة واستقلال وسيادة الأراضي السورية مشددا على ان المملكة ستواصل مد يد العون والمساعدات الإنسانية للشعب السوري.
 
 وعن الشأن الايراني قال خادم الحرمين الشريفين "إنه آن الأوان لإيقاف ما يحدثه النظام الايراني من فوضى ودمار وزعزعة للأمن والاستقرار في دول المنطقة".
 
وأكد الملك سلمان أهمية قيام المجتمع الدولي بوضع حد لبرنامج النظام الإيراني النووي والباليستي واتخاذ الإجراءات الكفيلة بالوقف الفوري للتدخلات الإيرانية السافرة في الشؤون الداخلية للدول الأخرى.
 
وأضاف ان النظام الإيراني مستمر منذ أكثر من أربعة عقود بالتدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى ومواصلا الرعاية والدعم لقوى الإرهاب والميليشيات المسلحة التي تستهدف كيان الدول وتقوض مؤسساتها في المنطقة.
 
وقال ان السعودية والعديد من الدول الأخرى في المنطقة وخارجها عانت من سياسات وممارسات النظام الإيراني ووكلائه التي وصلت مؤخرا إلى ذروة جديدة من الأعمال الممنهجة والمتعمدة لتقويض كل فرص تحقيق السلام والأمن في هذه المنطقة.
 
وذكر ان النظام الإيراني أضاف إلى رصيده الإجرامي خلال العام المنصرم الاعتداء التخريبي على محطتي ضخ لخط الأنابيب شرق غرب الذي ينقل النفط السعودي من المنطقة الشرقية إلى ميناء (ينبع) واستهداف سفن شحن وناقلات نفط في الخليج العربي والاعتداء التخريبي الذي استهدف المنشآت النفطية في بقيق وخريص.
 
وأكد التزام السعودية "كعادتها بالحكمة في التصدي لهذه الأعمال الجبانة ونثمن بكثير من الاعتزاز مواقف حلفائنا من الدول الشقيقة والصديقة من هذه الأعمال الجبانة التي لم تستهدف أمن المملكة فقط بل أمن واستقرار الاقتصاد العالمي بأسره".
 
وذكر "إن على النظام الإيراني أن يدرك أنه أمام خيارات جدية وأن لكل خيار تبعات سيتحمل هو نتائجها وأن المملكة لا تنشد الحرب لأن يدها التي كانت دوما ممتدة للسلام وأسمى من أن تلحق الضرر بأحد إلا أنها على أهبة الاستعداد للدفاع عن شعبها بكل حزم ضد أي عدوان".
 
وأعرب الملك سلمان عن الأمل أن يختار النظام الإيراني جانب الحكمة وأن يدرك أن لا سبيل له لتجاوز الموقف الدولي الرافض لممارساته إلا بترك فكره التوسعي والتخريبي الذي ألحق الضرر بشعبه قبل غيره من الشعوب وبفتح صفحة جديدة مع دول المنطقة والعالم تنطلق من تعهدات واضحة بالالتزام بالقانون الدولي ووقف كل أشكال التدخل والتخريب في الدول الأخرى.
 
وشدد الملك سلمان على ان التصعيد لن يزيد النظام الإيراني إلا عزلة "ولا يمكن للنظام الإيراني أبدا أن يثني أو يقايض إرادة المجتمع الدولي الرافضة لممارساته التخريبية بالتهديد أو التصعيد".(كونا)(ع.إ)(أ.غ)
 
 

إقرأ أيضا

أسئلة واقتراحات




الشاهين يقترح إنشاء جسورعدة للمشاة على امتداد شارع التعاون
الشاهين يقترح منح أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة إجازة تفرغ تجاري وصرف رواتب إضافية للمتفرغين منهم تجاريًّا
عسكر يقترح إنشاء قناة تعليمية لدراسة المناهج وتسجيل الدروس
الدلال يقترح التحقيق في جميع عمليات منح القسائم الزراعية منذ عام 2015
اقتراح نيابي بتعديل قانون انتخابات مجلس الأمة لتقييد الناخب بالجداول الانتخابية دون حضوره
الشاهين يقترح إطلاق اسم المؤرخ سيف مرزوق الشملان على إحدى المدارس أو المنشآت التعليمية
الحويلة يقترح التوسع في دول الابتعاث وزيادة عدد الجامعات المعتمدة ذات التصنيف الأكاديمي المرتفع
الدلال يقترح نقل السفارات والبعثات الدبلوماسية إلى منطقة مخصصة خارج المناطق السكنية للمواطنين
عسكر يقترح إنشاء مستشفى متكامل للحرس الوطني يوفر الرعاية الصحية لأفراده
الدلال والشاهين يقترحان إعداد دليل إرشادي لحوكمة قطاع الاستثمار في الحكومة
الشاهين يقترح إعفاء الشحنات غير التجارية القادمة من الخارج من الرسوم
الشاهين يقترح زيادة الأنشطة التجارية المنزلية ودعم أصحابها ماليًّا
الحويلة يقترح تكويت قطاع التعاونيات
"الدستور" تنشر نص استجواب النائب رياض العدساني لوزير المالية براك الشيتان
الدلال يقترح دعم حضانات الأطفال والحضانات العائلية بكافة صور الدعم
الدلال والشاهين يقترحان تقديم (هيئة الفساد) تقريرًا دوريًّا حول أبرز حالات الفساد
الحويلة يقترح تعيين المتقاعدين في وزارات الدولة على بند المكافآت
3 نواب يقترحون تطبيق القانون على من يستغل أزمة (كورونا) للقيام بمخالفات
الشاهين لدعم المصروفات التشغيلية لحضانات الأطفال
5 نواب يقترحون تعديل قانون تنظيم القضاء