سمو ولي العهد يستقبل رئيس مجلس الأمة وسمو رئيس مجلس الوزراء
سمو رئيس مجلس الوزراء يبعث ببرقية تهنئة إلى رئيس بيلاروسيا بالعيد الوطني لبلاده
الغانم يهنئ نظيريه في بيلاروسيا بالعيد الوطني
سمو ولي العهد يبعث ببرقية تهنئة إلى رئيس بيلاروسيا بالعيد الوطني لبلاده
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى رئيس بيلاروسيا بالعيد الوطني لبلاده
سمو ولي العهد يستقبل رئيس مجلس الأمة وسمو رئيس مجلس الوزراء
سمو رئيس مجلس الوزراء يبعث ببرقية تهنئة إلى رئيس بيلاروسيا بالعيد الوطني لبلاده
الغانم يهنئ نظيريه في بيلاروسيا بالعيد الوطني
سمو ولي العهد يبعث ببرقية تهنئة إلى رئيس بيلاروسيا بالعيد الوطني لبلاده
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى رئيس بيلاروسيا بالعيد الوطني لبلاده

16 مايو 2022 01:37 م

بدر الحميدي يوجه سؤالين إلى وزيري التعليم العالي والتجارة

بدر الحميدي يوجه سؤالين إلى وزيري التعليم العالي والتجارة

16 مايو 2022 | الدستور | وجه النائب بدر الحميدي سؤالين إلى كل من وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. علي المضف، ووزير التجارة والصناعة فهد الشريعان، نصا على ما يلي:

سؤال إلى وزير التعليم العالي


استنادا إلى نصوص المواد (13، 14، 17) من الدستور فإن الدولة ترعى العلوم والآداب والفنون وتشجع على البحث العلمي تأكيدا على أهمية التعليم كونه ركنا أساسيا لتقدم المجتمع والإنفاق والمتابعة لمرفق التعليم يأتي مستمدا من التقيد بأن للأموال العامة حرمة وحمايتها واجب على كل مواطن.
 
واستنادا إلى هذه الأحكام جاء المرسوم رقم (164) لسنة 1988 في شأن وزارة التعليم العالي مجسدا لهذا الالتزام في تولي الوزارة كل ما يتعلق بالتعليم الجامعي والتطبيقي والبحث العلمي.
 
وتحقيقا لهذه الغاية لا يجوز أن يكون البحث العلمي طريقة أو وسيلة لتطويع النظم المحددة لشروط وضوابط لائحة الإجازات العلمية لإيفاد الباحثين إلى الخارج لتحقيق مصالح شخصية تخرج بأطر الإجازات العلمية والتفرغ العلمي عن أهدافها.
 
وبناء على هذه الأسس وتلك القواعد جاء التوقف أمام ما تناولته صحيفة القبس في تاريخ 2022/4/23 عن العديد من المخالفات والتجاوزات التي شابت قرارات وأعمال معهد الكويت للأبحاث العلمية في قواعد وشروط استحقاق ابتعاث القياديين للتفرغ العلمي ضمن برنامج الإجازات العلمية طويل الأمد حسب ما تناولته التقارير الصادرة من ديوان المحاسبة والتي حذرت من صور التجاوزات وما يترتب عليها من إهدار للمال العام يمتد أثره إلى المستحقين للحصول على فرص الابتعاث للدراسات العليا للباحثن الشباب.
 
وبناء على ما ورد من صور للمخالفات المالية والإدارية، ولما كان الهدف من برنامج الإجازات العلمية كما جاء في اللوائح والنظم التي وضعها معهد الكويت للأبحاث العلمية هو «تطوير القدرات والمهارات العلمية والمهنية في مجالات التخصص المختلفة من خلال الاطلاع ومتابعة التطورات العلمية والتكنولوجية الحديثة»، وهو ما لا ينطبق على القياديين والمديرين كونهم باحثين علميين وأخصائيي أبحاث أوائل في الدرجة الوظيفية 19 - 20، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي على أن يكون الرد مصحوبا بكل ما يتطلبه البيان من معلومات أو مستندات وقرارات ذات صلة:

1- ما إجراءات الموافقة على إجازة التفرغ العلمي داخل وخارج البلاد لشاغلي الوظائف القيادية في معهد الكويت للأبحاث العلمية؟ وكم عدد شاغلي الوظائف القيادية الذين وافقتم على تمتعهم بالإجازات العلمية منذ عام 2017 حتى تاريخ ورود هذا السؤال؟

2- هل تقيد المعهد بالإجراءات والضوابط في النشر والإعلان عن برنامج الإجازات العلمية؟ وكم عدد المتقدمين المستوفين  لشروط منذ بداية البرنامج؟ مع تزويدي بكشف بأسماء المتقدمين ومسمياتهم لوظيفية ودرجاتهم العلمية وتخصصاتهم وسنوات الخدمة.

3- ما الميزانية السنوية المحددة لبرنامج الإجازات العلمية منذ إقرارخ؟ وتحت أي باب من أبواب الميزانية؟ وكم ما أنفق منها على الباحثين العلميين المستفيدين أو المرخص لهم الاستفادة من برنامج الإجازات العلمية؟ مع تزويدي بكشف يوضح ما صُرف من الميزانية لشاغلي الوظائف القيادية مديرين عامين سابقين ومديرين تنفيذيين المرخص لهم من الدرجات العلمية المختلفة ممن وافقتهم لهم على التفرغ العلمي في الداخل أو الخارج كل على حدة.

4- ما الإجراءات التي اتخذتها إدارة المعهد للرد على الملاحظات التي وردت في تقرير ديوان المحاسبة المتعلق في برنامج الإجازات العلمية وعلى نحو خاص الإجراءات التي اتخذت لمعالجة الهدر المالي ومخالفة اللوائح والنظم الخاصة في شروط وإجراءات التقدم والحصول على الموافقة للتمتع بمزايا البرنامج للقياديين؟

5- ما الإجراءات التي اتخذها المعهد لمعالجة ما ورد في التقرير السنوي لديوان المحاسبة عن المخالفات المالية والإدارية والخلل الذي شاب بعض أعمال المعهد وخاصة نفقات ومخصصات المرخص لهم بإجازات التفرغ العلمي من شاغلي الوظائف القيادية المديرين التنفيذيين مقارنة بتلك التي خُصصت لأقرانهم من الباحثين المستحقين من غير شاغلي الوظائف القيادية المخصص لهم إجازات التفرغ العلمي؟ مع تزويدي بكشف بعدد الباحثين الحاصلين على الإجازة العلمية من غير القياديين وما صرف لهم من غير الراتب والتي تشمل (تذاكر السفر، تأمين صحي، تغطية مصاريف أكاديمية وغيرها -إن وجدت- للجهة الأكاديمية التي ابتُعثوا لها) كذلك ما صرف للقياديين لتغطية المصاريف نفسها.

6- ما مخرجات الأبحاث التي أجراها المرخص لهم بالتفرغ العلمي خلال السنوات الخمس الماضية؟ وهل نُشرت هذه الأبحاث أو قدمت محاضرات علمية بشأنها؟ وما أوجه الإفادة التي تحققت منها؟ على أن تزود الإجابة ببيان إحصائي عن مجالات الأبحاث التي منح التفرغ العلمي لإنجازها وأهميتها والهدف منها ونتائجها وتطبيقاتها مع ذكر الجامعات التي أشرفت عليها والدول الموفد إليها.

7- هل قدم المبتعثون لبرنامج الإجازات العلمية تقرير إنجاز مفصّلا عن مهمة التفرغ العلمي بعد عودتهم؟ وما الهدف من إحالة التقرير العلمي المقدم منهم للحفظ في أرشيف المركز الوطني للمعلومات العلمية والتكنولوجية كما ورد في اللوائح والنظم الخاصة في برنامج الإجازات العلمية؟ وما مراكز الأبحاث العلمية والأكاديمية التي زُودت بنسخ من هذه الأبحاث؟

سؤال إلى وزير التجارة والصناعة

نمى إلي علمي سماح وزارة التجارة والصناعة باستيراد منتجات زراعية من جمهورية مصر العربية رغم كل التحذيرات حول حماية المواطنين والمقيمين من الأمراض الوبائية، مثل التهاب الكبدي وهو المرض المستوطن بأفريقيا لوجود الأنهار الملوثة التي تعد مصدر الملاريا والبلهارسيا، وإحدى وسائل نقله عن طريق البشر والمنتجات الزراعية بأنواعها المختلفة، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

- لماذا لا يجري التعاون مع وزارة الصحة لفحص الخضراوات وغيرها من المواد المستوردة من المناطق الموبوءة بهذا النوع من المرض قبل الاستهلاك؟(ع.إ)(أ.غ)

إقرأ أيضا

أسئلة واقتراحات




أسامة الشاهين يقترح شمول ربات البيوت بمنحة الـ 3000 أسوة بالمتقاعدين
عبدالعزيز الصقعبي يوجه سؤالا مشتركا إلى جميع الوزراء
بدر الملا يوجه 4 أسئلة إلى وزير الخارجية
حمود العازمي يوجه سؤالا إلى وزير الصحة
بدر الملا يوجه 5 أسئلة إلى وزيري الخارجية والمالية
مهلهل المضف يوجه سؤالين إلى وزيري شؤون مجلس الوزراء والأشغال
أسامة الشاهين يوجه سؤالا مشتركا إلى 14 وزيرا
السويط يوجه سؤالين إلى وزيري شؤون مجلس الوزراء والتربية
عبدالله المضف يوجه 3 أسئلة إلى وزراء الداخلية والصحة والكهرباء
فرز الديحاني يوجه سؤالين إلى وزيري التعليم العالي والصحة
عبدالكريم الكندري يوجه سؤالا إلى وزير المالية
مهند الساير يوجه سؤالا إلى وزير الصحة
أسامة الشاهين يوجه سؤالا إلى وزير التعليم العالي
أحمد الشحومي يوجه سؤالا إلى وزير التربية
الصيفي الصيفي يوجه سؤالا إلى وزير الصحة
بدر الملا يوجه سؤالا مشتركا إلى وزيري العدل وشؤون مجلس الوزراء
محمد الحويلة يوجه سؤالاً مشتركاً إلى 13 وزيرا
أسامة المناور يوجه سؤالا إلى وزير الأشغال العامة
مبارك الحجرف يوجه سؤالين إلى وزيري الخارجية والصحة
شعيب المويزري يوجه سؤالين إلى وزيري الخارجية والتجارة