(الميزانيات) تناقش الحساب الختامي لوزارة الداخلية.. و(الموارد البشرية) تبحث موضوع التوظيف
السعدون يستقبل رئيس الهيئة العامة لمكافحة الفساد (نزاهة)
أحمد لاري: لجنة الأولويات ستضع خارطة طريق تشريعية لنهاية دور الانعقاد الأول
سمو ولي العهد يبعث ببرقية تهنئة إلى رئيس جمهورية لاو بالعيد الوطني
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى رئيس جمهورية لاو بالعيد الوطني
(الميزانيات) تناقش الحساب الختامي لوزارة الداخلية.. و(الموارد البشرية) تبحث موضوع التوظيف
السعدون يستقبل رئيس الهيئة العامة لمكافحة الفساد (نزاهة)
أحمد لاري: لجنة الأولويات ستضع خارطة طريق تشريعية لنهاية دور الانعقاد الأول
سمو ولي العهد يبعث ببرقية تهنئة إلى رئيس جمهورية لاو بالعيد الوطني
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى رئيس جمهورية لاو بالعيد الوطني

27 سبتمبر 2022 12:59 م

أمين (مجلس التعاون): 57 مليار دولار حجم التبادل التجاري الخليجي مع الأردن في 8 سنوات

أمين (مجلس التعاون): 57 مليار دولار حجم التبادل التجاري الخليجي مع الأردن في 8 سنوات

27 سبتمبر 2022 | الدستور | قال الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية نايف الحجرف اليوم الثلاثاء إن حجم التبادل التجاري بين دول مجلس التعاون الخليجي العربية والأردن بلغ خلال الفترة من 2013 إلى 2020 حوالي 57 مليار دولار. 
 
جاء ذلك في كلمة له خلال افتتاح أعمال منتدى التواصل الاقتصادي الخليجي -الأردني بالعاصمة الأردنية عمان للبحث في آفاق الشراكة الاقتصادية بين الجانبين والفرص الاستثمارية المتاحة لدى الطرفين. 
 
وأضاف في الافتتاح الذي حضره سفير دولة الكويت عزيز الديحاني إن الاستثمارات الخليجية في سوق عمان المالي ونظيراتها العربية والأجنبية تبلغ قيمتها حوالي ملياري دولار. 
 
وتابع إن المنتدى يشكل فرصة لأصحاب الأعمال للتوسع في استثماراتهم وتعزيز مجالات الشراكة مؤكدا أن التقلبات الاقتصادية العالمية تستدعي التوسع في الإنتاج والاعتماد على الصناعات المحمية والنفاذ إلى الأسواق الدولية بتكاملية. 
 
من جانبه وصف مندوب رئيس الوزراء الأردني وزير الصناعة والتجارة يوسف الشمالي في كلمته العلاقات الأردنية - الخليجية بأنها نموذج يحتذى به في السعي للتعاون والتكامل الاستراتيجي في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية وتزداد قوة مع مرور السنين.
 
وقال إن حجم التبادل التجاري بين المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي بلغ 6ر6 مليارات دولار عام 2021 وتشكل الصادرات الأردنية منه ما قيمته 7ر1 مليار دولار وبنسبة 20 بالمئة من إجمالي الصادرات الأردنية للعالم فيما تشكل الواردات الأردنية من دول مجلس التعاون الخليجي ما قيمته 9ر4 مليارات دولار وبنسبة 23 بالمئة من إجمالي الواردات الأردنية من العالم خلال العام نفسه.
 
وأضاف الشمالي إن دول مجلس التعاون الخليجي تتبوأ موقعا متقدما في قائمة المستثمرين بالمملكة في قطاعات النقل والبنية التحتية والطاقة والقطاع المالي والتجاري وقطاع الإنشاءات السياحية.
 
 من جهته قدر رئيس اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي ورئيس اتحاد الغرف السعودية عجلان العجلان حجم الاستثمارات الخليجية في الأردن بحوالي 40 مليار دولار موزعة على مختلف القطاعات وبلغ التبادل التجاري حوالي 6 مليارات دولار سنويا فيما تبلغ قيمة تحويلات الأردنيين العاملين في دول المجلس حوالي 5ر3 مليارات دولار.
 
وذكر إن الحكومات الخليجية توفر اليوم فرصا هائلة في مجالات وأنشطة اقتصادية وسياحية وصناعية ومالية حيوية بامتيازات وحوافز كبيرة تسهم في زيادة الاستثمارات الأجنبية المستقطبة لدول المجلس خصوصا في مجالات الطاقة والتصنيع والمدن العمرانية الحديثة والطاقة النظيفة والخدمات مثمنا جهود الحكومة الأردنية في توفير الحوافز والدعم لتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية مع دول المجلس.
 
 من جانبه قال رئيس غرفة تجارة الأردن نائل الكباريتي إن المنتدى الذي يعقد تحت شعار (آفاق جديدة للتعاون الاقتصادي والاستثماري) يشكل لبنة جديدة في مسيرة علاقات الأردن الاستثمارية والتجارية مع الأشقاء في دول مجلس التعاون الخليجي.
 
وأضاف إن الواقع الاقتصادي الجديد يتطلب تحولات وأنماطا جديدة وإن المنتدى يسهم في مد جسور التعاون والتكامل بين الأردن ودول مجلس التعاون الخليجي معربا عن أمله أن يخرج المنتدى بخريطة طريق وخطة عمل تشاركية وتكاملية بأهداف محددة تخدم مصالح الطرفين.
 
ووفق المنظمين يبحث المنتدى آفاق الشراكة الاقتصادية المقبلة والفرص الاستثمارية المتاحة بين المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي وعرض دراسات جدوى لمشروعات استثمارية لرواد الأعمال بالأردن وأخرى كبرى في قطاعات واعدة كالنقل واللوجستيك والسياحة والسياحة العلاجية والقطاع المالي والمصرفي وتكنولوجيا المعلومات والأمن الغذائي والتصنيع الزراعي.
 
وسيتم خلال المنتدى عرض الفرص الاستثمارية في دول مجلس التعاون الخليجي وترتيب زيارات ميدانية للوفد المشارك لمشروعات ومنشآت اقتصادية للاطلاع على الفرص المتاحة على أرض الواقع.
 
ويشارك في المنتدى الذي تنظمه غرفة تجارة الأردن بالتعاون مع اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي وبدعم من الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية 120 من أصحاب الأعمال والمستثمرين من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ورؤساء اتحادات وغرف تجارية.(كونا) م خ (أ.غ)

إقرأ أيضا

أسئلة واقتراحات




عادل الدمخي يقترح شمول توصية اللجنة الرباعيـة بمـنـح مـعـاش استثنائي أو مكافأة نهاية الخدمـة كـل العسكريين دون قصـرها علـى الضباط
حمد العبيد يوجه 13 سؤالا إلى 7 وزراء
مبارك الطشه يوجه 3 أسئلة إلى وزراء التعليم العالي والخارجية والدفاع
أسامة الزيد يوجه 10 أسئلة إلى 5 وزراء
جنان بوشهري توجه سؤالين إلى وزيري المالية والتجارة
عيسى الكندري يقترح المساواة بين الذكور والإناث في المعاش التقاعدي الاستثنائي للمعاقين والمكلفين برعايتهم
أسامة الشاهين يقترح معالجة انقطاع التيار الكهربائي والمياه عن حديقة السد في منطقة الشعب
10 نواب يقترحون تثمين الأملاك السكنية في قطع (12،4،2) بالسالمية أو تحويلها إلى استثماري
عادل الدمخي يقترح إصدار بطاقة تخفيضات للمتقاعدين تمنحهم خصومات مالية
ماجد المطيري يوجه 6 أسئلة إلى 5 وزراء
أسامة الشاهين يقترح السماح لأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة بممارسة أنشطتهم التجارية على شاطئ أنجفة وشارع البلاجات وشارع الخليج العربي
أسامة الشاهين يقترح السماح لأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة بممارسة أنشطتهم التجارية في الحدائق العامة
مهند الساير يوجه سؤالين إلى وزيري العدل والنفط
عبد الكريم الكندري يوجه 4 اسئلة إلى وزراء التجارة والصحة والشؤون الاجتماعية
عبد الله الأنبعي يوجه سؤالين إلى وزيري العدل وشؤون البلدية
مبارك الحجرف يوجه 4 أسئلة إلى وزير الدولة لشؤون الشباب
فلاح الهاجري يوجه 3 أسئلة إلى وزراء الداخلية والدفاع والتربية
محمد الحويلة يوجه سؤالين إلى وزيري التجارة وشؤون البلدية
أسامة الشاهين يوجه سؤالا إلى وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية
صالح عاشور يوجه سؤالا إلى وزير التجارة