استقبالات سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح
الصمت الانتخابي يبدأ غداً
سمو رئيس مجلس الوزراء يبعث ببرقية تهنئة إلى رئيس جمهورية تركمنستان بالعيد الوطني
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى رئيس جمهورية تركمنستان بالعيد الوطني
استقبالات سمو ولي العهد
استقبالات سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح
الصمت الانتخابي يبدأ غداً
سمو رئيس مجلس الوزراء يبعث ببرقية تهنئة إلى رئيس جمهورية تركمنستان بالعيد الوطني
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى رئيس جمهورية تركمنستان بالعيد الوطني
استقبالات سمو ولي العهد

26 يوليه 2022 11:31 ص

عبدالعزيز الصقعبي يوجه 5 أسئلة إلى وزير التعليم العالي

عبدالعزيز الصقعبي يوجه 5 أسئلة إلى وزير التعليم العالي

26 يوليه 2022 | الدستور | وجه النائب د. عبدالعزيز الصقعبي 5 أسئلة إلى وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. علي المضف، نصت على ما يلي:

السؤال الأول

يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- هل قُدم تظلم من أعضاء الهيئة التدريسية في قسم اللغة العربية وآدابها في كلية الآداب جامعة الكويت من قرار مجلس الجامعة المبني على مقترح عمادة كلية الآداب بإلغاء الاستثناء من النشر العلمي العالمي باللغة الإنجليزية للترقية؟

2- هل عُرض مقترح عمادة كلية الآداب على لجنة الترقيات المختصة في قسم اللغة العربية وآدابها قبل عرضه على مجلس الجامعة؟

3- هل دخل قرار إلغاء الاستثناء من النشر العلمي العالمي باللغة الإنجليزية حيز التنفيذ دون الرد على التظلمات بكتاب رسمي؟

4- هل رُوعي دقة تخصص اللغة العربية وخصوصيته في قرار إلغاء الاستثناء من النشر العلمي العالمي باللغة الإنجليزية كما هو الحال في كلية الشريعة؟

5- هل أُجريت دراسة قرار إلغاء الاستثناء من النشر العلمي العالمي باللغة الإنجليزية في القسم المختص قسم اللغة العربية وآدابها؟ وما النتيجة التي انتهى إليها القسم العلمي المختص إزاء القرار؟

6- هل شُكلت لجنة مختصة قانونية محايدة تضم مختصين قانونيين وأكاديميين للنظر في التظلمات؟ وهل أجابت اللجنة على هذه التظلمات؟

7- كيف تُفوض عمادة كلية الآداب بتلقي التظلمات وهي الجهة التي جرى التظلم عليها؟

السؤال الثاني

نظرا لأهمية دور جامعة الكويت، وللمحافظة على دورها الريادي، وتعزيزا لمكانتها المجتمعية، وتمكينا للكفاءات الوطنية فيها، وتفعيلا للقانون رقم 76 لسنة 2019 في شأن الجامعات الحكومية.

لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- كشف بأسماء عميد ومساعدي العميد بالأصالة والتكليف في كلية العلوم الإدارية في جامعة الكويت عن آخر خمس سنوات.

2- هل شُكلت لجنة لاختيار العمداء المساعدين في كلية العلوم الإدارية في جامعة الكويت؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب، ما أسس اختيار أعضاء لجنة اخيار العمداء المساعدين؟ مع بيان عدد المرات التي اجتمعت فيها اللجنة، وتاريخ كل اجتماع والتوصيات التي خرجت منها.

3- نمى إلى علمي صدور تعميم داخلي من مكتب عميد كلية العلوم الإدارية في جامعة الكويت رقم 425 في تاريخ 2022/6/22 بتكليف عميد مساعد جديد للتخطيط والاستشارات والتدريب، فهل عُرض الموضوع على مجلس الكلية؟ وهل تم مشاورة أو الاستئناس برأي الأقسام العلمية؟ مع بيان أسباب هذا التكليف.

4- هل كان العميد المساعد الحالي للتخطيط والاستشارات والتدريب بالتكليف في كلية العلوم الإدارية عميدا مساعدا للشؤون الطلابية بالتكليف في الكلية نفسها؟ وهل قدم طلب اعتذار عن تكليفه من منصبه السابق (العميد المساعد للشؤون الطلابية) قبل حصوله على الترقية العلمية؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب، فما سبب كتاب اعتذاره عن المنصب؟

5- هل تم ترقية العميد المساعد الحالي للتخطيط والاستشارات والتدريب باتكليف في كلية العلوم الإدارية إلى أستاذ مشارك خلال العام الحالي؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب، فهل من المصلحة العامة تكليفه بمنصب جديد، وسبق أن اعتذر من منصب مقارب مؤخرا مع وجود العديد من الكفاءات باختلاف درجاتهم العلمية من الكلية نفسها؟

السؤال الثالث


نظرا لأهمية دور جامعة الكويت، وللمحافظة على دورها الريادي، وتعزيزا لمكانتها المجتمعية، وتمكينا للكفاءات الوطنية فيها، وتفعيلا للقانون رقم 76 لسنة 2019 في شأن الجامعات الحكومية، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- كم عدد برامج الدراسات العليا التي تطرحها كلية العلوم الإدارية؟

2- كشف بأسماء رؤساء برامج الدراسات العليا التي تطرحها كلية العلوم الإدارية، وأعضاء اللجان في كل البرامج.

3- كم عدد أعضاء هيئة التدريس في قسم التمويل في الكلية المستوفين لشروط كلية الدراسات العليا لتدريس مقررات الدراسات العليا؟

4- هل شارك أحد أعضاء هيئة التدريس من قسم التمويل في عضوية لجنة برنامج ما جستير العلوم الإدارية MBA على الرغم من عدم تدريسه أي مواد في البرنامج أو أي من برامج الدراسات العليا؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب، يرجى تزويدي بأسباب ذلك.

5- ما مدى صحة رفض طلب استثناء أحد أعضاء هيئة التدريس من قسم التمويل في لجنة برنامج ماجستير العلوم الإدارية من شروط كلية الدراسات العليا لتدريس مقررات الدراسات العليا لعدم استيفائه لشروط الكلية؟ وهل ما زال على درجة أستاذ مساعد ولم ينشر أي بحث علمي أو ورقة أكاديمية؟

6- هل صحيح أن لدى أحد أعضاء هيئة التدريس من قسم التمويل شهادة دكتوراه بتخصص التجارة الدولية وليس تخصص التمويل والمنشآت المالية؟ إذا كانت الإجابة بالنفي، يرجى تزويدي بصورة من شهادة الدكتوراه لجميع أعضاء هيئة التدريس في قسم التمويل والمنشآت المالية، وإذا كانت الإجابة بالإيجاب، يرجى بيان أسباب ذلك.

ا
لسؤال الرابع

نظرا لأهمية دور جامعة الكويت، وللمحافظة على دورها الريادي، وتعزيزا لمكانتها المجتمعية، وتمكينا للكفاءات الوطنية فيها، وتفعيلا للقانون رقم 76 لسنة 2019 في شأن الجامعات الحكومية، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- كم عدد مخالفات جامعة الكويت من ديوان المحاسبة بسبب عدم تطبيق قانون الجامعات الحكومية وعدم اتباع الإجراءات اللازمة عند التعيين في المناصب القيادية؟

2- هل توجد معايير لاختيار مساعدي نائب مدير الجامعة بالأصالة أو بالتكليف؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب، يرجى تزويدي بهذه المعايير.

3- ما أسس اختيار المكلفين بالمناصب القيادية في الجامعة؟ مع تزويدي بكشف بأسماء القيادات في الجامعة الذين يجمعون بين منصبي بالتكليف والأصالة مع ذكر هذه المناصب.

4- كم عدد المواد أو الوحدات الدراسي التي يسمح لأضعاء هيئة التدريس في المناصب القيادية طرحها في الفصل الصيفي؟ مع تزويدي بكشف بعدد أعضاء هيئة التدريس في المناصب القيادية الذي طرحوا مادتين في الفصل الصيفي عن آخر عشرة سنوات.

5- نمى إلى علمي أنه اختير أحد مساعدي نائب المدير لشؤون التخطيط في الجامعة بالتكليف على الرغم من عدم استيفائه للشروط، حيث إنه ما زال أستاذا مساعدا والمنصب يتطلب من عضو هيئة التدريس أن يكون أستاذا مشاركا على الأقل، فما سبب مخالفة الإدارة الجامعية للشروط الموضوعة في ذلك؟

السؤال الخامس

نظرا لأهمية دور جامعة الكويت، وللمحافظة على دورها الريادي، وتعزيزا لمكانتها المجتمعية، وتمكينا للكفاءات الوطنية فيها، وتفعيلا للقانون رقم 76 لسنة 2019 في شأن الجامعات الحكومية، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- كم عدد المهام العلمية التي تم الموافقة عليها خلال آخر خمس سنوات دراسية حسب الكليات؟

2- كم شخص قام بأكثر من مهمة علمية خلال آخر خمس سنوات دراسية؟

3- ما شروط الموافقة على المهام العلمية؟ وهل يمكن القيام بمهمة علمية خلال الفصل الصيفي؟ وهل يُسمح لأعضاء هيئة التدريس الذين يدرسون خلال الفصل الصيفي من القيام بمهام علمية؟

4- هل شاركت جامعة الكويت أو قطاع التخطيط أو كلية العلوم الإدارية في منتدى قطر الاقتصادي 2022 (QATAR ECONOMIC FOWERED BY BLOOMBERG 2022) في الدوحة خلال الفترة من 2022/6/20-22؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب، يرجى تزويدي بالموافقات الرسمية ومحاضر الاجتماعات، وأسباب المشاركة.

5- نمى إلى علمي مشاركة مساعد نائب مدير الجامعة لشؤون التخطيط المسؤول عن التطوير الاستراتيجي في منتدي قطر الاقتصادي 2022 (QATAR ECONOMIC FOWERED BY BLOOMBERG 2022) في الدوحة خلال الفترة من 2022/6/20-22 على الرغم من طرحه مقررين في الفصل الصيفي الحالي، فهل حصل على إجازة رسمية أو موافقة على مهمة علمية من جامعة الكويت أو قطاع التخطيط أو كلية العلوم الإدارية للقيام بذلك؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب، يرجى تزويدي بالموافقات الرسمية ومحاضر الاجتماعات وأسباب المشاركة، وإذا كانت الإجابة بالنفي، يرجى بيان سبب مشاركته في المؤتمر والجهة التي يمثلها.(ع.إ)

إقرأ أيضا

أسئلة واقتراحات




خالد العتيبي يوجه سؤالا إلى وزيرالصحة عن سبب نقص الأدوية في صيدليات الوزارة
مهند الساير يوجه سؤالين إلى وزيري الداخلية والصحة
أسامة الشاهين يوجه سؤالا إلى وزير (شؤون مجلس الوزراء)
مهند الساير يوجه سؤالين إلى وزيري الخارجية والصحة
مهلهل المضف يوجه 6 أسئلة إلى وزراء الأشغال والنفط والتعليم العالي
عبدالعزيز الصقعبي يوجه 5 أسئلة إلى وزير التعليم العالي
أسامة الشاهين يوجه سؤالا مشتركا إلى وزيري النفط والمالية
مهند الساير يوجه سؤالاً إلى وزير النفط
أسامة المناور يوجه سؤالا إلى وزير الصحة
بدر الملا يوجه سؤالاً إلى وزير الكهرباء والماء
عبدالعزيز الصقعبي يوجه 8 أسئلة إلى 5 وزراء
بدر الحميدي يوجه سؤالين إلى وزيري الصحة والتجارة
مهلهل المضف يوجه سؤالا إلى وزير التجارة
عبدالله الطريجي يوجه سؤالا إلى وزير الأشغال
أسامة المناور يوجه سؤالا إلى وزير الأشغال
محمد الحويلة يوجه سؤالا إلى وزير التعليم العالي
مبارك الحجرف يوجه سؤالا إلى وزير المالية
بدر الملا يوجه سؤالا إلى وزير النفط
أسامة الشاهين يوجه سؤالا مشتركا إلى 11 وزيرا
أسامة الشاهين يقترح شمول ربات البيوت بمنحة الـ 3000 أسوة بالمتقاعدين