سمو ولي العهد يهنئ المواطنين والمقيمين بالاعياد الوطنية
سمو أمير البلاد يهنئ المواطنين والمقيمين بالاعياد الوطنية
الغانم يهنئ نظيريه في جمهورية الدومينيكان بالعيد الوطني
سمو أمير البلاد يهنئ رئيس جمهورية دومينيكان بالعيد الوطني
سمو أمير البلاد يعزي الرئيس المصري بوفاة الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك
سمو ولي العهد يهنئ المواطنين والمقيمين بالاعياد الوطنية
سمو أمير البلاد يهنئ المواطنين والمقيمين بالاعياد الوطنية
الغانم يهنئ نظيريه في جمهورية الدومينيكان بالعيد الوطني
سمو أمير البلاد يهنئ رئيس جمهورية دومينيكان بالعيد الوطني
سمو أمير البلاد يعزي الرئيس المصري بوفاة الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك

20 يناير 2020 03:36 م

عاشور: أرفض تحميل المواطن نتيجة سياسات حكومية خاطئة

عاشور: أرفض تحميل المواطن نتيجة سياسات حكومية خاطئة

20 يناير 2020 | الدستور | أعرب النائب صالح عاشور عن رفضه أي توجه إصلاحي حكومي يستهدف المواطن البسيط ويحمله نتيجة سياسات خاطئة، وإخفاق في إدارة الموارد المالية. 
 
وطالب عاشور في تصريح بالمركز الإعلامي في مجلس الأمة الحكومة بتصحيح الاختلالات والهدر في الميزانية، معتبرًا أن ما أعلنته وزيرة المالية ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية مريم العقيل بشأن ضرورة إعادة النظر في رواتب المواطنين العاملين في الجهات الحكومية (تصريح خطير).
 
وأكد أن ما أعلنته العقيل من بيانات عن الميزانية غير دقيق، حيث بينت أن ٧١٪؜ من الميزانية تذهب إلى الباب الأول وهو بحسب تصنيف الحكومة يشمل رواتب الموظفين، في حين أنه يشمل ٩ بنود مختلفة أحدها بند الرواتب.
 
وبين أن هناك ٨ بنود أخرى يضمها الباب الأول لا تتعلق بالأجور، إنما بالسلع والخدمات وتكلفة التموين والإعانات والمنح والمنافع والمصروفات التحويلية.
 
وأضاف عاشور أن الحكومة يجب أن تكون واضحة في تصنيف الباب الأول لأنها ضمنت بند الرواتب 3 أمور هي الرواتب الأساسية، والعلاوات والبدلات وحصة الحكومة في التأمينات الاجتماعية، بالتالي هناك بند واحد فقط يتعلق بالرواتب.
 
وأكد عاشور أن إعلان الحكومة عن نسبة التكلفة الفعلية للأجور بـ ٧١٪؜ من الميزانية العامة يفتقد الدقة، وأنه بالعودة للإحصائيات الاقتصادية ولغة الأرقام تجد هناك اختلافًا واضحًا.
 
ولفت إلى أن زيادة الرواتب ابتداء من ٢٠١٤-٢٠١٥ تتم بصورة طبيعية، وأن تكلفة الرواتب الفعلية في آخر سنة مالية 5.553 مليارات دينار بما فيها تكلفة التوظيف والترقيات السنوية، وبالتالي الرواتب الفعلية لا تشكل أكثر من ٢٥٪؜ من مصروفات السنة المالية المنتهية وليس ٧١٪؜ .
 
وقال عاشور إن القانون ٤٩ لسنة ١٩٨٢ ينص على إعادة النظر كل سنتين على الأكثر من تاريخ العمل بهذا القانون في مستوى المرتبات والمعاشات التقاعدية على ضوء زيادة نفقات المعيشة وذلك وفقًا للقواعد والأحكام التي يقررها مجلس الوزراء وهذا ملزم .
 
وتساءل" هل الحكومة فعلت هدا الأمر؟ لا سيما أن الواقع يقول إن هناك ارتفاعًا في معدلات مستوى التضخم والغلاء مما يستدعي إعادة النظر في الرواتب" .
 
وأضاف عاشور أن الوزيرة طالبت بإعادة النظر في الرواتب بما يخفض مصروفات الميزانية رغم علمها بتدني رواتب الموظفين لدى جهات حكومية كثيرة .
 
وأشار إلى أن الوزيرة ردت في ٢٢ ديسمبر ٢٠١٩ ردت على سؤال برلماني بأنه "تم استقالة ١٠١٢ موظفًا كويتيًّا في ٩ جهات حكومية خلال السنتين الأخيرتين بسبب عدم وجود زيادات مالية وحوافز ، وحصول المستقيلين على فرص وظيفية أفضل ".
 
ولفت إلى أن ذلك يعني أن الرواتب خارج القطاع الحكومي أفضل من الرواتب الحكومية، وبالتالي وبحسب قانون ٤٩ يفترض إعادة النظر بجداول الرواتب بالحكومة لأنها متدنية والدليل استقالة أكثر من ١٠٠٠ موظف.
 
وأوضح عاشور أن الأسباب الحقيقية في العجز المالي هي المنح الخارجية وسحب الحكومة من الاحتياطي العام للدولة خلال آخر ٥ سنوات  22.8 مليار دينار، وفي نفس الوقت تحملت الخزانة العامة 2.3 مليار دينار منحًا لبعض الدول .
 
وأشار إلى أن ديون المواطنين وفوائدها لا تتجاوز 1.25 مليار دينار متسائلًا" من أولى بهذه المليارات منح وعطايا لأكثر من ٥٠ دولة أم الموطنون الكويتيون الذين هم الآن تحت خط الفقر".
 
وقال إنه كان من الأولى صرف هذه المليارات لشراء ديون الموطنين وتحسين الخدمات التعليمية والصحية والطرق والمستشفيات مشيرًا إلى أن الحكومة (نسيت) رفع مستوى معيشة المواطن، وتصحيح المسار الاقتصادي والاجتماعي .
 
وبين عاشور أن ١٠٪؜ من عجوزات الميزانية جاءت بسبب الاختلال والصرف الحكومي الغير مبرر .
 
وذكرعاشور أن الحكومة تريد تخفيض الميزانية وتشير أرقامها إلى أن بدل الإيجار يستحوذ على ١٠٪؜ من قيمة الدعم المقدر بالميزانية، والأصل هو أن تقوم الحكومة بتوزيع الأراضي والمشاريع الإسكانية وتوفير بدل الإيجار .
 
وقال إن الحكومة حررت ٤٦٣ كيلو متر مربع من الأراضي تتسع لأكثر من ٢٣٤ ألف وحدة سكنية وتستطيع توزيعها حالًا، لكن الخطة المقترحة هي توزيع ١٠٤ آلاف وحدة سكنية حتى نهاية السنة المالية الحالية .
 
وبين أنه لو وزعت الحكومة هذه الأراضي سوف تغطي الطلبات الإسكانية الموجودة وسيكون لديها فائض ٦٠٠٠ وحدة سكنية، وبذلك تستطيع تخفيض ١٠٪؜ من الميزانية المخصص لبدل الإيجار، مبينًا أن هذا جزء من تخبط سياسة الحكومة وعليها تحمل مسؤولياتها.
 
وأضاف عاشور أن الحكومة دفعت حصتها لـ(التأمينات الاجتماعية) خلال السنوات الخمس الأخيرة بما يعادل 2.17 مليار دينار، لكن بالعودة لبيانات (التأمينات) يفترض أن يكون عائد الاستثمارلهذه الأموال من ٦،٥-٨،٥ ٪؜ ، لكن للأسف العائد لم يتجاوز ٤٪؜ ،وهو ما يمكن الحصول عليه بالإيداع في أي بنك.
 
وأشار إلى أن هذا يؤكد أن هناك سياسات حكومية غير صحيحة وخسائر بسبب سوء الإدارة وعدم استثمار الأموال بصورة صحيحة ثم تأتي الحكومة وتريد تصحيح الاختلالات بالميزانية عبر جيب المواطن .
 
وقال عاشور" رسالة واضحة للحكومة ابتعدوا عن جيب المواطن، عليكم تصليح الاختلالات بالميزانية وتعديل الأرقام الحقيقية فيها وتطبيق السياسات الصحيحة للقضية السكانية والاستثمارات وعائدها".
 
وأكد أن هناك سياسات اقتصادية غير مجزية تقوم بها الحكومة وعليها تعديلها مبينًا أن هناك فائضًا وليس عجزًا كما تدعي بسبب سوء الإدارة وعدم وجود تطلعات ورؤى مستقبلية لتوجيه الاستثمار بشكل سليم .(إع)(ح.ظ)

إقرأ أيضا

أسئلة واقتراحات




الشاهين يقترح تسمية أحد المرافق الأمنية باسم المرحوم عبد الحميد الحجي
الشاهين يقترح استمرار صرف البدلات المالية والحقوق الوظيفية لموظفي (الإنماء الاجتماعي) المعينين قبل 1/4/2020
الدلال يقترح استمرار الامتيازات والهيكل التنظيمي لمكتب الإنماء الاجتماعي بعد نقل تبعيته لوزارة الشؤون
الدلال يقترح زيادة نسبة مشاركة المرأة في المناصب القيادية الحكومية
الشاهين يقترح إطلاق اسم المرحوم عبدالعزيز المخلد على أحد المرافق الرياضية الكبرى
5 نواب يقترحون إنشاء (الهيئة الوطنية العليا للانتخابات) لضمان شفافية ونزاهة الانتخابات
الحويلة يقترح فتح مستوصف منطقة فهد الأحمد على مدار الساعة
الفضل يقترح إنشاء كلية للفنون في جامعة الكويت
ماجد المطيري يقترح تعديل قانون محكمة الأسرة بجواز الطعن عن طريق التمييز
الهاشم تتقدم باقتراح لإلغاء المادة 153 من قانون الجزاء
الدلال يقترح السماح للعاملين في سلك التدريس بالاستفادة من إجازة التفرغ
الشاهين يقترح إعفاء المعلمين من المهام الإدارية في المدارس
عسكر يقترح توعية طلاب المدارس بالتراث الشعبي والحرف التقليديّة القديمة
عسكر يقترح تعديل لائحة البعثات الدراسية بإضافة مرافق للمبتعثة العزباء
المويزري يقترح تشكيل لجنتين برلمانيتين تختصان بالصناعة والنفط والغاز والكهرباء
5 نواب يقترحون تعديل قانون الجزاء بشأن منح الإذن الطبي
ماجد المطيري يقترح نقل محطة إرسال كبد وتوزيع الأرض على مستحقي الرعاية السكنية
المويزري يقترح إنشاء (صندوق صباح الأحمد للأيتام) تحت مظلة هيئة شؤون القصر
الشاهين لإقرار تأمين صحي وتأمين على الحياة لتغطية إصابات العمل في الكهرباء والأشغال وهيئة الطرق
الشاهين يقترح صرف (بدلات) للعاملين في وزارة الكهرباء والماء