الغانم يهنئ نظيره في فنلندا بالعيد الوطني
الغانم يؤبن رئيس نادي القادسية الأسبق عبد المحسن الفارس
سمو ولي العهد يعود إلى أرض الوطن بعد اجازة خاصة
سمو أمير البلاد يهنئ رئيس فنلندا بالعيد الوطني
ممثل سمو الأمير يقدم واجب العزاء في السعودية بوفاة الأمير متعب بن عبدالعزيز
الغانم يهنئ نظيره في فنلندا بالعيد الوطني
الغانم يؤبن رئيس نادي القادسية الأسبق عبد المحسن الفارس
سمو ولي العهد يعود إلى أرض الوطن بعد اجازة خاصة
سمو أمير البلاد يهنئ رئيس فنلندا بالعيد الوطني
ممثل سمو الأمير يقدم واجب العزاء في السعودية بوفاة الأمير متعب بن عبدالعزيز

08 أكتوبر 2019 01:34 م

الدبلوماسية البرلمانية بقيادة رئيس مجلس الأمة لعبت دوراً بارزاً في نصرة قضايا الأمتين العربية والإسلامية

الدبلوماسية البرلمانية بقيادة رئيس مجلس الأمة لعبت دوراً بارزاً في نصرة قضايا الأمتين العربية والإسلامية

08 أكتوبر 2019 | الدستور |  نجحت الدبلوماسية البرلمانية الكويتية بقيادة رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم في لعب دور فاعل وبارز في الدفاع عن قضايا الكويت ونصرة قضايا الامتين العربية والاسلامية في جميع المحافل الدولية.

وشهد دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الخامس عشر مشاركات عدة وزيارات رسمية قام بها الرئيس الغانم إلى العديد من دول العالم في إطار السعي إلى تعزيز العلاقات بالبرلمانات الدولية وتفعيل دور مجلس الأمة.

وخلال دور الانعقاد الثالث ومنذ فض الدور الثاني، ترأس رئيس المجلس 19 وفدا نيابيا ما بين زيارات رسمية وتمثيل الكويت في المؤتمرات العربية والدولية وهي كالتالي:

تنصيب رئيس تركيا

في 9 يوليو 2018 حضر رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم ممثلاً عن صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح -حفظه الله ورعاه- في العاصمة التركية أنقرة حفل تنصيب الرئيس رجب طيب أردوغان رئيسا لجمهورية تركيا لفترة رئاسية جديدة بحضور عدد كبير من الرؤساء وكبار المسؤولين من مختلف دول العالم.

منتدى الاقتصاد العربي (بيروت)

في 12 يوليو 2018 شارك رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم في المنتدى الـ٢٦ ببيروت تحت رعاية رئيس الوزراء اللبناني المكلف سعد الحريري.

وألقى الغانم الذي تمت دعوته لمنتدى الاقتصاد العربي كضيف شرف، كلمة أمام المنتدى حول تحديات الاقتصاد العربي وآفاق الإصلاح في هذا المجال، قال فيها إن رؤية الإصلاح الاقتصادي والمالي في الكويت تستلهم فكر سمو أمير البلاد الذي يطمح لجعل الكويت مركزًا ماليًّا واقتصاديًّا إقليميًّا ودوليًّا.

وأكد أن خطة الإصلاح الاقتصادي والمالي في الكويت تهدف إلى تحولات ثلاثة رئيسة تتعلق بطبيعة الاقتصاد وقاعدته الإنتاجية وطبيعة القوة البشرية المحركة له.

وقال إن الإصلاح أشبه بالعمل الجراحي، مؤلم موجع ولكن لا غنى عنه، مؤكداً أن الإصلاح بحاجة إلى نفس طويل من الحكومات ومن الشعوب على حدٍ سواء.

وشدد الغانم على أهمية تحقيق الاستقرار السياسي والأمني والمجتمعي كبوابة لأي عملية تنموية.

وعقد الغانم على هامش مشاركته في المنتدى سلسلة اجتماعات مع كل من رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الوزراء المكلف سعد الحريري.

واستضاف المنتدى في دوراته السابقة رؤساء حكومات، الا انه اختار في دورته الـ 26 الرئيس الغانم، ليكون اول رئيس مجلس تشريعي يحل ضيف شرف على المنتدى.

الاتحاد البرلماني العربي (القاهرة)

في 21 يوليو 2018 شارك رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم في الدورة الثامنة والعشرين الاستثنائية للاتحاد البرلماني العربي بالقاهرة والتي ناقشت تطورات الأوضاع في الأراضي المحتلة واستمرار الاعتداءات الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني.

وأكد الرئيس الغانم في كلمة له أمام الدورة أن بقاء القضية الفلسطينية بلا حل وتأجيل استحقاقاتها سيكون له عواقب "وخيمة " وهو ما أكده سمو أمير البلاد أمام القمة الإسلامية في اسطنبول قبل شهرين .

وقال الغانم إن القضية الفلسطينية علاوة على كونها مبدئية وشرعية وقومية وأخلاقية فإن تلك القضية لها أبعاد جيوسياسية وأمنية لا يجوز معها ممارسة الإهمال وغض الطرف والتجاهل.

وأضاف "إن بقاء تلك القضية بلا حل، وتأجيل استحقاقاتها، أو إدخالها في النسيان، سيكون له عواقب كارثية لكافة دولنا ومحيطنا الإقليمي والدولي ".

واجتمع الرئيس الغانم في القاهرة على هامش مشاركته في أعمال الدورة سلسلة لقاءات برؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركة من بينها لقاء ‏رئيس مجلس الشورى في المملكة العربية السعودية الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد آل الشيخ.

وضم وفد مجلس الأمة المشارك بالدورة إضافة للغانم أمين سر الشعبة البرلمانية النائب د. عودة الرويعي وأعضاء الشعبة النواب علي الدقباسي ود. خليل عبدالله ابل والحميدي السبيعي.

احتفالية تأسيس برلمان أذربيجان

في 21 سبتمبر 2018 قام رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم بزيارة إلى أذربيجان لحضور احتفالية مرور ١٠٠ عام على تأسيس البرلمان الأذربيجاني وذلك تلبية لدعوة رسمية من رئيس البرلمان الأذري أوكتاي اسدوف.

وقال الرئيس الغانم في كلمة له بالاحتفالية إنه برغم بعض التقدم الذي أحرز على صعيد توطيد العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية بين الكويت وأذربيجان، الا أن الجانبين غير راضين عن مستوى تلك العلاقات ويطمحان إلى المزيد.

واستذكر الغانم في كلمته مواقف اذربيجان المناصرة للحقوق الكويتية قائلا "نحن لن ننسى مواقف أذربيجان تجاه حقوق الكويت في المحافل الدولية فور استقلالها قبل 27 عاما ونحن لا ننسى وقوفها معنا متى ما طلبنا دعما وموقفا مبدئيا، ولعل آخرها تصويت أذربيجان معنا لعضوية مجلس الامن الدولي".

وأضاف " نحن في البرلمان الكويتي، ندعو بصدق الى تعزيز التعاون البرلماني بين أذربيجان والكويت على مختلف المستويات سواء على مستوى التنسيق والتعاون في المحافل البرلمانية الدولية والقارية او على مستوى وفود الصداقة البرلمانية اضافة الى الرغبة في توطيد التعاون والتواصل الدائم على مستوى الرئاسة".

وكان الرئيس الغانم قد التقى على هامش الزيارة رئيس جمهورية اذربيجان إلهام علييف.

وضم الوفد البرلماني المرافق للرئيس الغانم النائبين د. محمد الحويلة وناصر الدوسري.

الاجتماع البرلماني الأوروبي الآسيوي الثالث (أنطاليا)

في 9 أكتوبر 2018 شارك رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم في الاجتماع البرلماني الأوروبي الآسيوي الثالث في مدينة أنطاليا بتركيا الذي عقد تحت عنوان (التعاون الاقتصادي والبيئي والتنمية المستدامة في الدول الأوروبية-الآسيوية).

وألقى الرئيس الغانم كلمة وفد دولة الكويت أمام الاجتماع أكد فيها موقف الكويت وسمو الأمير في مساعدة دول الجوار الاقليمي والعمل على خلق مناخات استقرار وأمن وسلم تكون من صالح الجميع هو ركن اساسي في العقيدة السياسية الكويتية.

وأعرب الغانم عن الرفض القاطع لكل صيغ الحروب الاقتصادية وسياسات التجويع، متسائلا " أي صيغة بائسة للصراع هذه؟ هل هناك من لا يزال يريد تركيع الآخر وتجويعه؟ وهل هذا هو السبيل الوحيد لتصفية الحسابات؟

وكان الرئيس الغانم التقى على هامش مشاركته في الاجتماع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في إسطنبول ونقل إليه رسالة شخصية من حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

كما التقى الرئيس الغانم رئيس مجلس الأمة التركي الكبير بن علي يلدريم ورئيس مجلس الأعيان الأردني فيصل الفايز ورئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي وعددا من المسؤولين والشخصيات المشاركة في الاجتماع.

وضم الوفد المرافق للغانم وكيل الشعبة البرلمانية النائب راكان النصف والنواب صفاء الهاشم ومحمد الدلال وثامر السويط ود. حمود الخضير.

مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي الـ ١٣٩ (جنيف)

في 15 أكتوبر 2018 شارك رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم في أعمال مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي الـ ١٣٩ بمدينة جنيف السويسرية.

وطالب الرئيس الغانم في كلمته أمام المؤتمر برلمانيي العالم بتفعيل أدوات الردع وخطاب الرفض فيما يتعلق بالممارسات الإسرائيلية تجاه الفلسطينيين الذين يعيشون معادلة غير منصفة ومفارقة غير مفهومة.

وقال الغانم "منذ أكثر من ٥٠ عامًا يرفع الفلسطيني غصن زيتون، فتجاوبه الصواريخ ومدافع الهاون وعندما يرفع حجرًا، تتلقاه البندقيات الآلية بأزيزها المقزز ".

وتساءل "هل مطلوب من الفلسطيني أن يرفع خرقة بيضاء، ويغادر أرضه إلى المجهول؟".

وضم الوفد البرلماني المرافق للغانم كلا من وكيل الشعبة البرلمانية النائب راكان النصف وأمين سر الشعبة النائب د.عودة الرويعي ومراقب مجلس الأمة النائب نايف المرداس العجمي وأعضاء الشعبة النواب د.خليل عبدالله أبل وعلي الدقباسي والحميدي السبيعي والنائبين عمر الطبطبائي وصفاء الهاشم والأمين العام لمجلس الأمة علام الكندري.

الاجتماع التحضيري للمؤتمر العالمي لرؤساء البرلمانات (جنيف)

8 فبراير 2019 شارك رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم في الاجتماع الأول للجنة التحضيرية للمؤتمر العالمي الخامس لرؤساء البرلمانات بمدينة جنيف السويسرية.

وبحث الغانم الذي يمثل المجموعة العربية مع عدد من رؤساء البرلمانات على مدى يومين جدول أعمال المؤتمر العالمي الخامس لرؤساء البرلمانات وأبرز الملفات التي يناقشها المؤتمر والاتفاق على مكان وتوقيت انعقاده.

واجتمع الرئيس الغانم في جنيف الى مسؤول شؤون حماية اللاجئين في مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فولكر تورك بحضور رئيسة الاتحاد البرلماني الدولي غابرييلا كويفاس بارون .

وبحث الاجتماع عددا من الموضوعات ذات الصلة بعمل المفوضية وعلى رأسها ملفات اللاجئين في دول الشرق الاوسط وكيف يمكن للاتحاد البرلماني الدولي الاضطلاع بدور أكبر لتسليط الضوء عليها.

من جهة أخرى قام الرئيس الغانم بزيارة إلى مقر المندوبية الكويتية الدائمة لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف.

الاجتماع البرلمان العربي ورؤساء البرلمانات العربية (القاهرة)

في 10 فبراير 2019 شارك رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم في الاجتماع المشترك بين البرلمان العربي ورؤساء البرلمانات العربية في مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة بناء على دعوة من رئيس البرلمان العربي د. مشعل بن فهم السلمي لبحث موضوع رفع السودان من اللائحة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب.

وأكد الرئيس الغانم في كلمته أمام الاجتماع الرفض القاطع لكل محاولات استهداف السودان أو معاقبتها أو عزلها وممارسة الضغوط الانفرادية الأحادية ضدها.

وأضاف " نحن نريد السودان مستقرا، وآمنا، ومزدهرا، السودان الذي يجب أن يلقى كل تشجيع ودعم منا، في كل خطوة تستهدف الإصلاح والتنمية ورفاه شعبها الكريم الحر " .

واختتم الغانم كلمته قائلا " ونحن من جانبنا في مجلس الأمة الكويتي، سنكون رهن كل قرار جماعي تتخذونه، وكل خطة تحرك ترتأونها". 

وضم الوفد البرلماني الذي ترأسه الغانم أعضاء البرلمان العربي النواب علي الدقباسي وعسكر العنزي ود. محمد الحويلة وخالد العتيبي.

زيارة رسمية للعراق
 
في 28 فبراير 2019 قام رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم بزيارة رسمية إلى العاصمة العراقية بغداد استغرقت يوما واحدا.

والتقى الرئيس الغانم خلال الزيارة الرئيس العراقي د. برهم صالح ورئيس مجلس القضاء الأعلى فائق العبودي ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي ورئيس الوزراء عادل عبد المهدي وعددا من رؤساء الكتل البرلمانية في مجلس النواب العراقي يمثلون مختلف ألوان الطيف السياسي العراقي.

وضم الوفد البرلماني إضافة للغانم، كلا من وكيل الشعبة البرلمانية النائب راكان النصف، وأمين سر الشعبة النائب د. عودة الرويعى، وأمين صندوق الشعبة النائب محمد الدلال وأعضاء الشعبة النواب الحميدى السبيعى وعلى الدقباسي ود. خليل عبدالله أبل والأمين العام لمجلس الأمة علام الكندري.

مؤتمر الاتحاد البرلماني العربي (عمان)

في 3 مارس 2019 شارك رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم في أعمال المؤتمر الـ ٢٩ للاتحاد البرلماني العربي بالعاصمة الأردنية عمان والذي عقد تحت عنوان (القدس العاصمة الأبدية لدولة فلسطين).

ودعا الرئيس الغانم في كلمته أمام المؤتمر إلى التعاطي بشكل عملي وجدي مع أهم الملفات المتعلقة بالقضية الفلسطينية وعلى رأسها توفير الحماية للشعب الفلسطيني وملف المصالحة الفلسطينية ورفض دعوات التطبيع مع الكيان الصهيوني.

وقال الغانم إن من يريد نصرة القضية الفلسطينية عليه أن ينزل إلى ميادين النزال الدبلوماسي والسياسي وأن يختار توقيتها ومكانها داعيًا العرب إلى عدم خوض تلك النزالات بشكل أحادي وفردي.

واستعرض الغانم في كلمته أهمية التنسيق مع الشركاء الدوليين كافة والمنتديات والمحافل العالمية كافة لإبراز قضية القدس.

من جهة أخرى وقبل انطلاق أعمال المؤتمر قام الرئيس الغانم والوفد البرلماني المرافق له بزيارات ميدانية إلى المخيمات العشوائية ومخيم الزعتري للاجئين السوريين في الأردن.

وقام الغانم بعد الاطلاع على أوضاع اللاجئين السوريين في المخيمات وتفقد ظروفهم المعيشية بتوزيع مساعدات جمعية الهلال الأحمر الكويتية على مئات من اللاجئين.

وضم الوفد البرلماني إضافة للغانم، كلا من وكيل الشعبة البرلمانية النائب راكان النصف، وأمين سر الشعبة النائب د. عودة الرويعى، وأمين صندوق الشعبة النائب محمد الدلال وأعضاء الشعبة النواب الحميدى السبيعى وعلي الدقباسي ود. خليل عبدالله ابل والأمين العام لمجلس الأمة علام الكندري.

مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي (الرباط)

في 13 مارس 2019 شارك رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم في أعمال اجتماعات الدورة الـ١٤ لمؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي والتي عقدت خلال الفترة من ١١ الى ١٤ مارس الجاري في مدينة الرباط بالمغرب.

ودعا الرئيس الغانم في كلمته التي ألقتها بالنيابة عنه النائبة صفاء الهاشم بعد أن دعاها الغانم من على المنصة لإلقاء كلمة وفد الكويت بمناسبة الاحتفال بيوم المرأة العالمي وتقديرا للمرأة الكويتية، الدول الإسلامية إلى الإيمان بقدراتها والانفتاح على الشركاء الاقليميين والدوليين والتفاعل والتحاور معهم من اجل ابراز القضايا الاسلامية المختلفة .

وقال الغانم في كلمته " ما أريد أن أقوله هنا، هو اننا لسنا وحدنا في هذا العالم، لدينا قضايانا، ولدى العالم قضاياه، لكن حتما لدينا نحن والعالم قضايانا المشتركة، وأغلب قضايانا الإسلامية، هي قضايا عالمية، أو هكذا يجب النظر عليها والتسويق لها، لأنها قضايا إنسانية بامتياز".

وأعرب الغانم عن ثقته بقدرة الدول الاسلامية على التعاطي مع قضاياها بكل إيجابية، مشيرا الى ان المؤتمر يعد فرصة للتداول عبر لجانه المتعددة، في آليات العمل المستقبلي بشأن قضايانا الإسلامية المختلفة، وعلى رأسها القضية الفلسطينية والقدس.

وضم الوفد البرلماني المرافق للغانم كلا من وكيل الشعبة البرلمانية النائب راكان النصف وأمين سر الشعبة النائب د.عودة الرويعي وأمين صندوق الشعبة النائب محمد الدلال ومراقب مجلس الأمة النائب نايف المرداس وعضوي الشعبة البرلمانية النائبين علي الدقباسي والحميدي السبيعي والنائبين ناصر الدوسري وصفاء الهاشم والأمين العام لمجلس الأمة علام الكندري.

زيارة رسمية للسعودية

في 25 مارس 2019 قام رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم بزيارة رسمية إلى العاصمة السعودية الرياض تلبية لدعوة من رئيس مجلس الشورى السعودي الدكتور الشيخ عبدالله آل الشيخ.

والتقى الغانم خلال الزيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، كما عقد مباحثات رسمية مع رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد آل الشيخ.

وضم الوفد البرلماني المرافق للغانم كلًّا من أمين سر مجلس الأمة النائب د. عودة الرويعي والنواب الحميدي السبيعي وسعدون حماد ود. عادل الدمخي وماجد المطيري وثامر السويط وعبدالله فهاد وسعد الخنفور وعسكر العنزي وخلف دميثير والأمين العام لمجلس الأمة علام علي الكندري.

اجتماع رؤساء المجالس التشريعية الخليجية (جدة)

في 28 مارس 2019 شارك رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم في الاجتماع الدوري الثاني عشر لأصحاب المعالي والسعادة رؤساء مجالس الشورى والنواب والوطني والامة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في مدينة جدة السعودية.

وأكد الرئيس الغانم في كلمته أمام الاجتماع ان الكويت قيادة وشعبا تؤمن بمجلس التعاون الخليجي وان هذا الايمان ليس عاطفة بل عقيدة سياسية وقدر استراتيجي.

وقال الغانم إن مجلس التعاون الخليجي ليس مهما لأبناء الخليج فقط بل هو مهم لكل للعرب والمسلمين والعالم بأسره.

وقال " نحن في الكويت أميرا وبرلمانا وحكومة وشعبا نؤمن بالخليج ونراهن على الخليج ونثق بالخليج ونتكئ على الخليج وندافع عن الخليج ونتطلع دوما الى الخليج "، مضيفا " هذه ليست عاطفة بل هي عقيدة سياسية، وقدر استراتيجي، ووفقا لهذا الايمان نعمل وطبقا لهذه القناعة نسعى واتباعا لهذا الاعتقاد نسير ".

وضم الوفد البرلماني المرافق للغانم كلا من وكيل الشعبة البرلمانية النائب راكان النصف وأمين سر الشعبة النائب د.عودة الرويعي وأمين صندوق الشعبة النائب محمد الدلال وعضوي الشعبة النائبين الدكتور خليل عبدالله ابل وعلي الدقباسي والنائب الدكتور عادل الدمخي والأمين العام لمجلس الأمة علام الكندري.

مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي الـ 140 (الدوحة)

في 5 أبريل 2019 شارك رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم في أعمال مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي الـ 140 والذي عقد في العاصمة القطرية الدوحة تحت عنوان (البرلمانات كمنصات لتعزيز التعليم من أجل السلام والأمن وسيادة القانون).

ودعا الرئيس الغانم في كلمته أمام المؤتمر إلى ضرورة أن يضطلع الاتحاد البرلماني الدولي بدوره الأخلاقي في تبني موقف جاد وحاسم إزاء كل ملفات الصراع في العالم.

وقال الغانم إن البعض يريد تحويل الاتحاد البرلماني الدولي إلى "هايد بارك سياسي" ومكان لتبادل الخطب والكلمات فقط بينما يريد العالم من الاتحاد تحمل مسؤولياته الأخلاقية الثقيلة.

وذكر الغانم في كلمته بما حدث من هجوم إرهابي على مسجدين في نيوزيلندا مؤكدًا أن الحادث الإرهابي" أيقظ الواهمين بقصر التطرف على دين معين، وعرق محدد، وملة بعينها".

من جهة أخرى استقبل سمو أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في مقر الديوان الأميري بالعاصمة الدوحة رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم والوفد البرلماني المرافق.

ونقل الغانم للشيخ تميم تحيات حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وتمنياته لسموه ولدولة قطر بدوام التوفيق والنجاح والازدهار فيما حمله الشيخ تميم نقل تحياته وتقديره لسمو أمير البلاد وسمو ولي عهده الأمين.

واستعرض اللقاء العلاقات الأخوية التاريخية بين البلدين وأهمية تعزيزها وترسيخها وأخذها إلى آفاق أوسع وأرحب إضافة إلى استعراض آخر المستجدات في المنطقة.

وعقد الغانم اجتماعا مشتركا مع رئيس مجلس الشورى العماني خالد المعولي ورئيس مجلس الشورى القطري احمد بن عبدالله آل محمود وذلك على هامش مشاركته في أعمال المؤتمر، كما التقى المتحدثة الرسمية باسم الخارجية القطرية لولوة الخاطر.

وضم الوفد البرلماني المرافق للغانم كلا من وكيل الشعبة البرلمانية النائب راكان النصف وأمين سر الشعبة النائب د.عودة الرويعي وأمين صندوق الشعبة النائب محمد الدلال ومراقب مجلس الأمة النائب نايف المرداس العجمي وعضوي الشعبة النائبين علي الدقباسي والحميدي السبيعي والنواب صفاء الهاشم وناصر الدوسري وعمر الطبطبائي والأمين العام لمجلس الأمة علام الكندري.

تقديم واجب العزاء (البحرين)

في 6 ابريل 2019 قام رئيس مجلس الأمة بزيارة إلى مملكة البحرين والتقى رئيس مجلس الوزراء البحريني الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة حيث قدم التعازي في وفاة المغفور لها بإذن الله تعالى الشيخة عائشة بنت سلمان آل خليفة.

وضم الوفد المرافق للرئيس الغانم النائبين الحميدي السبيعي وناصر الدوسري.

مؤتمر برلمانات دول جوار العراق (العراق)

في 20 ابريل 2019 شارك رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم في مؤتمر برلمانات دول جوار العراق تلبية لدعوة من رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي بحضور رؤساء وممثلي برلمانات العراق والكويت والسعودية والأردن وسوريا وتركيا وإيران.

وأكد الرئيس الغانم في كلمته أمام المؤتمر أن الكويت مع عراق مستقر وآمن وموحد.

وقال الغانم إن المؤتمر" يعطي بارقة أمل لشعوب المنطقة، ولشعب العراق بشكل خاص، بأن الدخول في عصر السلام والاستقرار ممكن، وأن أجواء التصارع الإقليمي والاقتتال والمناكفة، ليست قدرا حتميا كما يريد البعض أن يشيع، كقناعة راسخة وثابتة ".

وقال الغانم إن العراق واستقراره، احدى البوابات لاستقرار المنطقة معتبراً أنه من دون عراق مستقر وآمن، سيكون الحديث عن استقرار الشرق الاوسط محض خرافة.

وأضاف " أؤكد اننا في البرلمان الكويتي، على أتم الاستعداد للعمل مع كل برلمانات دول الجوار العراقي، ومع البرلمان العراقي، ضمن مرئيات نتفق عليها، تتعلق بكيفية تحقيق شروط الاستقرار والوفاق، في منطقة، تعبت من التصارع والاقتتال ".

واجتمع الرئيس الغانم على هامش المؤتمر ورئيس الجمهورية العراقية الدكتور برهم صالح ورئيس الوزراء عادل عبدالمهدي.

زيارة رسمية لروسيا (موسكو)

في 22 أبريل 2019 قام رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم بزيارة رسمية إلى العاصمة الروسية موسكو استغرقت ثلاثة أيام تلبية لدعوة من رئيسة المجلس الفيدرالي (الغرفة العليا للبرلمان الروسي) فالنتينا ماتفيينكو.

وألقى الرئيس الغانم خلال الزيارة خطابًا في الجلسة العامة للبرلمان الروسي أكد فيها ان دولة الكويت وروسيا الاتحادية ترتبطان بعلاقات صداقة متميزة وأواصر ثقة متبادلة لافتا الى ان مستوى تلك العلاقات يحتاج الى مزيد من التطور لتصل الى علاقات شراكة وتكامل.

وقال الغانم إن العلاقات الكويتية الروسية التي دشنت عام ١٩٦٣ جاءت في أوج فترة الحرب الباردة وفي ظل أجواء لا تحتمل القسمة على اثنين (فأنت إما في الغرب أو الشرق) في إشارة الى صعوبة تلك الخطوة الكويتية آنذاك.

وقال الغانم " منذ ذاك اليوم عندما بدأت العلاقات الدبلوماسية الروسية الكويتية وحتى هذه اللحظة، وإلى أن يشاء الله، ظلت الكويت وروسيا ترتبطان بعلاقات صداقة متميزة، وأواصر ثقة متبادلة ".

وأضاف " نحن من جهتنا نعترف ان مستوى تلك العلاقات يحتاج الى مزيد من التطور، لتصل الى علاقات شراكة وتكامل وهذا هو واجبنا اليوم كبرلمانات وممثلين للشعبين الروسي والكويتي ".

وعقد الرئيس الغانم خلال الزيارة مباحثات رسمية مع رئيسة المجلس الفيدرالي فالنتينا ماتفيينكو ورئيس مجلس الدوما بالإنابة سيرغي ايفانوفيتش نيفروف.

ورافق الغانم وفد برلماني ضم كلا من النواب خالد العتيبي وخالد الشطي وعبد الوهاب البابطين.

‎زيارة رسمية للسعودية (مكة المكرمة)

في 26 مايو 2019 قام رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم بزيارة رسمية إلى المملكة العربية السعودية حيث استقبله خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في قصر الصفا بمكة المكرمة.

‎وتناول الغانم الإفطار مع خادم الحرمين الشريفين، إضافة إلى عدد من ضيوف المملكة يتقدمهم سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد إمارة دبي، وأصحاب الفضيلة العلماء، والرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ د. عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، وأئمة ومؤذنو المسجد الحرام وكبار المسؤولين والعاملين في شؤون الحج.

المنتدى العالمي لثقافة السلام (لاهاي)

في 14 يونيو 2019 شارك رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم في المنتدى العالمي لثقافة السلام الذي نظمته مؤسسة عبد العزيز سعود البابطين الثقافية بمدينة لاهاي الهولندية إضافة إلى عدد من رؤساء دول ورؤساء حكومات وبرلمانات وأكاديميين ومثقفين من دول العالم كافة.

وألقى الغانم كلمة في الجلسة الختامية للمنتدى أكد خلالها أن العقيدة السياسية الكويتية التي دشن أسسها سمو أمير البلاد تقضي بقيام الكويت كدولة صغيرة بالاستثمار في السلام بوصفه خيارًا استراتيجيًّا.

وقال الغانم إن الكويت تريد أن تنتصر في معارك السلام لأنها تملك رصيدًا أخلاقيًّا يساعدها على ذلك ولأنها من الناحية المبدئية غير راغبة في خوض المغامرات السياسية التي لا تعرف عواقبها.

وأضاف" من أجل السلام ولا غيره استضافت الكويت بتوجيهات من سمو أمير البلاد ثلاثة مؤتمرات دولية للمانحين في سوريا، إضافة إلى ترؤسها المؤتمر الرابع الذي عقد في لندن، ومن أجل السلام استضافت الكويت مؤتمرًا دوليًّا واسعًا من أجل إعادة إعمار ما دمره الإرهاب في العراق، العراق الذي احتل بلدي قبل 29 عامًا ".

ومضى الغانم قائلًا "ومن أجل السلام استضافت الكويت على مدى شهرين المفاوضات السياسية بين الفرقاء في اليمن، إضافة إلى رعايتها المفاوضات لاحقًا في ستوكهولم".

وأضاف " ومن أجل السلام ولا شيء غير السلام تقف الكويت موقفًا مبدئيًّا ثابتًا وصامدًا ضد كل جرائم الصهيونية ضد الشعب الفلسطيني الأعزل".
ورافق الرئيس الغانم خلال مشاركته في المنتدى النائبان عبد الوهاب البابطين وعمر الطبطبائي.

الوفود الزائرة لمجلس الأمة

زار مجلس الأمة خلال دور الانعقاد العادي الثالث للفصل التشريعي الخامس عشر لمجلس الأمة عدد من المسؤولين والشخصيات البرلمانية العربية والدولية وفيما يلي تلك الزيارات:
 
في 18 سبتمبر 2018 استقبل رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم نائب رئيس مجلس النواب اليمني محمد علي الشدادي والوفد المرافق له.

في 24 سبتمبر 2018 استقبل رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم أعضاء المجالس التشريعية الخليجية المشاركين في ندوة (توطين الوظائف والاستثمار في الموارد البشرية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية) التي اقيمت اليوم في مبنى مجلس الأمة.

في 26 سبتمبر 2018 عقد رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم جلسة مباحثات رسمية مع رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي والوفد المرافق له.

في 8 نوفمبر 2018 استقبل رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم وفد مجموعة الصداقة البرلمانية البريطانية - الكويتية في مجلس العموم البريطاني برئاسة النائب ليو دوكرتي.

في 8 نوفمبر 2018 عقد رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم مباحثات رسمية مع رئيس مجلس الشورى في المملكة العربية السعودية الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد آل الشيخ والوفد المرافق له.

في 4 ديسمبر 2018 استقبل رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم وفدًا من مجلس الشيوخ الفرنسي برئاسة رئيس لجنة الصداقة الفرنسية الخليجية (السيناتور) جان ماري بوكيل.

في 12 ديسمبر 2018 استقبل رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم رئيس لجنة فلسطين في مجلس النواب الأردني النائب يحيى السعود.

في 20 ديسمبر 2018 استقبل رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم رئيسة وفد العلاقات مع شبه الجزيرة العربية في البرلمان الأوروبي ميشيل اليو ماري والوفد المرافق لها.

في 7 يناير 2019 استقبل رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم وفدا من البرلمان الأسترالي برئاسة النائبة ماريا فامفاكينو.

في 10 يناير 2019 استقبل رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم وفد لجنة الصداقة السعودية- الكويتية برئاسة الدكتور أحمد بن محمد الغامدي.

في 15 يناير 2019 عقد رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم مباحثات رسمية مع رئيسة الاتحاد البرلماني الدولي غابرييلا كويفاس بارون والوفد المرافق لها.

في 21 يناير 2019 عقد رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم مباحثات رسمية مع رئيس مجلس النواب في جمهورية مصر العربية د. علي عبدالعال والوفد المرافق له.

في 31 يناير 2019 عقد رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم مباحثات رسمية مع رئيس مجلس الأعيان في المملكة الأردنية الهاشمية فيصل الفايز والوفد المرافق له.

في 5 فبراير 2019 عقد رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم مباحثات رسمية مع رئيسة البرلمان في مملكة الدنمارك بيا كياسغار والوفد المرافق لها.

في 12 فبراير 2019 استقبل رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم وفد لجنة الأخوة البرلمانية الأردنية الكويتية في مجلس النواب الأردني برئاسة النائب هيثم الزيادين.

في 14 فبراير 2019 استقبل رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم وفد لجنة الصداقة البرلمانية الجورجية الكويتية في البرلمان الجورجي برئاسة النائب أرتشيل تالاكفادزة.

في 23 مارس 2019 استقبل رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم نائب رئيس البرلمان الألماني (بوندستاغ) توماس أوبرمان والوفد المرافق له.

في 14 أبريل 2019 عقد رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم مباحثات رسمية مع رئيس مجلس نواب الشعب في جمهورية تونس محمد الناصر والوفد المرافق له.

في 17 أبريل 2019 عقد رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم مباحثات رسمية مع رئيس مجلس النواب الماليزي محمد عارف يوسف والوفد المرافق له.

في 1 مايو 2019 عقد رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم مباحثات رسمية مع رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي جيرارد لارشير والوفد المرافق له.(أ.غ)

إقرأ أيضا

أسئلة واقتراحات




الشاهين يقترح رفع الحظر عن حملة الثانوية (أدبي) من خريجي معهد الاتصالات لاستكمال دراسة ما بعد الدبلوم
الدلال يقترح وضع نظام جديد للتوظيف والتعيين يحقق العدالة والمساواة
5 نواب يقترحون إنشاء صندوق لتعويض المواطنين المتضررين من قضايا النصب العقاري
الدلال يقترح توفير فرص وظيفية لذوي الاحتياجات تتناسب مع طبيعتهم
الشاهين يقترح احتساب يوم العمل التالي للراحة الأسبوعية عطلة رسمية
5 نواب يقترحون تعديل قانون العمل الأهلي لإنهاء خدمات العامل المنقطع وشطبه من (القوى العاملة)
السويط يقترح وجود الشرطة المجتمعية عند المدارس في أوقات دخول وانصراف الطلبة
الدوسري يقترح إنشاء مدرسة لتأهيل الشباب للمناصب القيادية والتنفيذية
حماد يقترح تسمية صالة مدرسة شيخان الفارسي باسم الطالب المتوفى في حادث الدهس
نواب يقترحون منح الأم والزوجة حق الإذن بالتدخل الطبي العاجل للمريض
الدلال يقترح توفير كادر خاص للعاملين في (شؤون الطلبة)
الحويلة يقترح إنشاء مصنع وطني متكامل للأسفلت
الشاهين يقترح إنشاء جسور مشاة بمنطقة المدارس والخدمات العامة في الرميثية
نص الاقتراح بقانون المقدم من رئيس مجلس الأمة ومجموعة من النواب بشأن ملف المقيمين بصورة غير قانونية
الهاشم تقترح دمج فصول الصم والبكم في المدارس الحكومية التقليدية
العربيد يقترح إنشاء مركز خدمة المواطن في منطقة الفردوس
الحويلة يقترح منح امتيازات نوعية للتخصصات التي يحتاجها سوق العمل
الشاهين يتقدم باقتراح برغبة لضبط الجداول الانتخابية
العربيد يقترح إنشاء مخارج فرعية في إحدى مناطق العارضية الصناعية لتخفيف الازدحام
العربيد يقترح منح إضافي للعاملين في المدارس الحكومية بواقع ساعتين لليوم الدراسي