مجلس الوزراء يعقد اجتماعه الأسبوعي
الغانم يهنئ الدكتور الرفاعي لاختياره من أفضل جراحي الأورام والسرطان بواشنطن
الغانم: مناقشة استجواب وزيرة الشؤون في جلسة الغد وأتمنى أن يكون استجوابًا راقيًا
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى الدكتور وضاح الرفاعي
الغانم يستقبل وزير الدفاع العراقي
مجلس الوزراء يعقد اجتماعه الأسبوعي
الغانم يهنئ الدكتور الرفاعي لاختياره من أفضل جراحي الأورام والسرطان بواشنطن
الغانم: مناقشة استجواب وزيرة الشؤون في جلسة الغد وأتمنى أن يكون استجوابًا راقيًا
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى الدكتور وضاح الرفاعي
الغانم يستقبل وزير الدفاع العراقي

01 أبريل 2019 10:56 ص

أبل يسأل بوشهري عن اللجنة المشكلة لتقصي الحقائق بشأن تداعيات أزمة الأمطار

أبل يسأل بوشهري عن اللجنة المشكلة لتقصي الحقائق بشأن تداعيات أزمة الأمطار
د.خليل أبل

01 أبريل 2019 | الدستور | وجه النائب د. خليل أبل ثلاثة أسئلة برلمانية إلى وزيرة الأشغال العامة ووزيرة الدولة لشؤون الإسكان د. جنان بوشهري، حول إجراءات الوزارة لمواجهة الطفح المتكرر لمياه الصرف الصحي خلال موسم الأمطار، واللجنة المشكلة لتقصي الحقائق بشأن تداعيات أزمة الأمطار، وإجراءات الوزارة لتفادي ظاهرة تطاير الحصى في الشوارع.

ونص السؤال الأول على ما يلي:

مع سقوط الأمطار في كل عام يشهد الشريط الساحلي في محافظة الأحمدي طفحا متكررا ومتواصلا لمياه الصرف الصحي، وعلى الرغم من تقديم ديوان المحاسبة تقريرا حول محطة ضخ العقيلة الذي تضمن طلب إحالة عدد من مسؤولي قطاع الهندسة الصحية بوزارة الأشغال العامة إلى النيابة العامة.

يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1 - ما أسباب الطفح المتكرر لمياه الصرف الصحي خلال موسم الأمطار على الشريط الساحلي في محافظة الأحمدي؟ وما الإجراءات التي اتخذتها وزارة الأشغال العامة لمنع هذا الطفح؟ وما الحلول الجذرية لتلافي هذه الكارثة المتكررة؟

2 - كم القدرة الاستيعابية لمحطة ضخ العقيلة؟ وما مقدار التدفقات الواصلة للمحطة من المنطقة التي تخدمها؟ وهل هي كافية حسب رأي وتقدير الوزارة؟ وإذا كانت غير قادرة على تصريف مياه الأمطار، فما الأسباب المانعة من تغيير محطة ضخ العقيلة أو إجراء ما يلزم لحل هذه المشكلة التي تتسبب بأضرار كبيرة مادية وإنشائية؟

3 - لماذا لم يحاسب أي من مسؤولي قطاع الهندسة الصحية حتى تاريخ ورود هذا السؤال رغم ما ورد بتقرير ديوان المحاسبة؟

ونص السؤال الثاني على ما يلي:

نمى إلى علمي أن معالي وزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون الإسكان الدكتورة جنان بوشهري عقدت مؤتمرا صحفيا يوم الخميس الموافق 2 فبراير 2019 لإعلان نتائج لجنة تقصي الحقائق التي شكلت للتحقيق في تداعيات أزمة الأمطار التي شهدتها البلاد نهاية عام 2018.

لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1 - كشف بأسماء أعضاء لجنة تقصي الحقائق الأخيرة المشكلة للتحقيق بشأن تداعيات أزمة الأمطار، مع بيان أسباب تغيير أعضاء تلك اللجنة ثلاث مرات، وموافاتي بنسخ من قرارات تشكيل تلك اللجان واختصاصاتها.

2 - ما أسباب إسناد عضوية هذه اللجنة لأحد المحامين ممن له خصومة قانونية مع وزارة الأشغال العامة تتعلق بغرق محطات ضخ مياه الصرف الصحي (غرق محطة ضخ مشرف) والمنظورة أمام القضاء حتى تاريخ ورود هذا السؤال؟ وهل تعد مثل هذه اللجنة جهة محايدة في تحقيقها وقراراتها وتتصف بالشفافية والنزاهة المطلوبة؟ وهل يجيز القانون هذا الإجراء؟ مع بيان المبررات التي تتوافق مع النظم واللوائح الإجرائية في مثل هذه الحالات.

3 - ما أسباب إسناد عضوية هذه اللجنة لممثل جمعية المهندسين الكويتية الذي هو في الوقت ذاته أحد موظفي المؤسسة العامة للرعاية السكنية التي ترأسها معالي وزيرة الدولة لشؤون الإسكان؟ وهل إسناد هذه العضوية له علاقة بتبرئة المؤسسة من كارثة انهيار البنية التحتية في مدينة صباح الأحمد السكنية من جراء أزمة الأمطار، على الرغم من أن المؤسسة هي أحد المتهمين بالتسبب بهذه الكارثة؟ وهل كان الموظف المسندة إليه العضوية قادرا على مساءلة رؤسائه من القياديين بالمؤسسة؟ وهل في إسناد هذه العضوية شفافية ونزاهة في إجراءات ونتائج التحقيقات؟ هل يجيز القانون هذا الإجراء؟ مع بيان المبررات التي تتوافق مع النظم واللوائح الإجرائية في مثل هذه الحالات.

وطلب أبل في سؤاله الثالث موافاته وتزويده بما يلي :

1- ما الإجراءات التي اتخذتها وزارة الأشغال العامة لمنع ظهور تطاير الحصى الاسفلتي على مدى السنوات من 2013 حتى تاريخ ورود هذا السؤال؟

2- تزويدي بنسخ من عقود المقاولين الخاصة بصيانة الطرق الاسفلتية وتعبيدها قبل حدوث ظاهرة تطاير الحصى وتضررها، مع بيان قيمتها الإجمالية التي سبق أن قامت وزارة الأشغال العامة بتسديدها للمقاولين المنفذين لمشاريع الطرق.

3- تزويدي بنسخ من عقود المقاولين لصيانة وإعادة تزفيت وتعبيد الطرق وإصلاح الأضرار الناتجة عن ظاهرة تطاير الحصى، مع تحديد بداية اتخاذ الإجراءات التنفيذية لمعالجة الحصى المتطاير في شوارع الكويت، وبيان متى يتم الانتهاء الجذري من هذه الظاهرة التي أضرت بالبيئة وبالطرق العامة وممتلكات الشخصية مثل المركبات، وأي من الطرق والشوارع تم إصلاحها، وما منها لم تتم معالجته حتى الآن، مع بيان أسباب عدم معالجتها حتى تاريخ ورود هذا السؤال.

4- من الجهة أو الجهات التي سوف تتحمل تكاليف إصلاح أضرار تطاير الحصى بشوارع الكويت؟ ولماذا؟ مع بيان قيمة إصلاح الأضرار والتوالف بالطرق والشوارع في جميع مناطق الكويت.

5- ما دور المركز الحكومي للفحوصات التابع لوزارة الأشغال العامة في ضبط الخلطات الازفلتية، والتأكد من مدى جودتها؟ وهل قام المركز باستحداث خلطات متميزة بوصفه المختبر البحثي التابع للوزارة؟ إذا كانت الإجابة نعم فما مدى صلاحية هذه الخلطات وقدرتها على تحمل الأجواء المناخية بالكويت؟ أما إذا كانت الإجابة النفي فلماذا لم تتم معالجة وتعديل أو تغيير الخلطات التي ثبت عدم كفاءتها؟

6- هل استعانت وزارة الأشغال بمراكز بحثية متخصصة لمساعدتها في ضبط جودة الخلطات الازفلتية في ظل عدم قيام المركز الحكومي للفحوصات بأداء دوره في هذا الشأن؟ إذا كانت الإجابة نعم فما هذه المراكز؟ وكم التكاليف التي دفعتها الوزارة لهذه المراكز لإيجاد حل جذري لظاهرة تطاير الحصى؟

7- لماذا قامت وزارة الأشغال العامة بكشط أسطح بعض الطرق والشوارع المتضررة وأبقت على طرق وشوارع أخرى متضررة من دون كشطها لبدء معالجتها؟ ولماذا بعد أن قامت الوزارة بكشط بعض الطرق والشوارع لم تقم بزفلتتها وإصلاحها حتى تاريخ طرح هذا السؤال ما أدى إلى تزايد تطاير الحصى وزيادة الأضرار بالطرق والشوارع؟  (أ.ر)(أ.غ)

إقرأ أيضا

أسئلة واقتراحات




4 نواب يقترحون إنشاء أمانة عامة لشؤون القضاء والنيابة والأجهزة المعاونة
5 نواب يقترحون تعديل قانون المرافعات لتنظيم مخاصمة القضاة وأعضاء النيابة العامة
ماجد المطيري يقترح إضافة مادة اختيارية في المرحلة الثانوية للثقافة القانونية
عبدالله الكندري يقترح إنشاء وحدة متخصصة بشكاوى العنف ضد المرأة والطفل
خليل عبد الله يقترح اعتماد شهادة الثانوية التي مر عليها عامان للطالب المسجل في جامعة بالخارج
ماجد المطيري يقترح إنشاء هيئة استشارية في مجلس الأمة لفحص البيانات الحكومية ذات العلاقة بالملاءة المالية
الدلال يقترح إنشاء مكتبات عامة متطورة في كل محافظة
عسكر يقترح دورات تدريبية لأولياء أمور ذوي الإعاقة
خليل عبد الله يقترح السماح بمرافق للقاصر المبتعث للدراسة في الخارج
الشاهين يقترح إضافة تثمين القطع السكنية في السالمية وجليب الشيوخ للمخطط الهيكلي الرابع
الفضل يقترح اشتراطات جديدة لتوريد الخضر والفاكهة وتعزيز حماية المستهلك
عسكر يقترح إنشاء مركز تدريب على المهن الحرة
الدلال يقترح تشكيل فريق متخصص لتطوير التعليم
عسكر يقترح ربط ملف المريض إلكترونياً برقم الهوية
عيسى الكندري يقترح إضافة شرائح جديدة لنظام التأمين الصحي على المتقاعدين
المويزري يقترح تمويل المشروعات التنموية بقروض من (التأمينات) و (الاستثمار)
المويزري يقترح تعديلات قانونية لتعزيز رقابة مجلس الأمة على استثمارات الدولة
5 نواب يتقدمون باقتراح بقانون بصفة الاستعجال لحظر تعارض المصالح
الشاهين يقترح تعيين موظفي علاقات عامة لبيت القرين
5 نواب يقترحون تعديلات على قانون إنشاء جهاز المراقبين الماليين